جلسة حوارية عن ظاهرة التنمر لمركز تنمية وخدمة المجتمع في "الأردنية"‎

نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية عبر تطبيق "زوم" جلسة حوارية لطلبة الجامعة بعنوان "ظاهرة التنمر أسبابها وعواقبها على المجتمع" تحدث فيها اختصاصي الطب النفسي في مستشفى الجامعة الدكتور علاء اللحام.

وقال اللحام إن ظاهرة التنمر من الظواهر المنتشرة بشكل كبير جدا ولها العديد من الأشكال والأنواع التي تتسبب في الإيذاء النفسي والجسدي للشخص الذي يعاني من هذه الظاهرة.

وأضاف اللحام أن ظاهرة التنمر شكل من أشكال العنف والإساءة والإيذاء الذي يكون موجها من شخص أو مجموعة أشخاص إلى شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص الأقل قوة سواء بدنيا أم نفسيا .

وأشار إلى أن التنمر أنواع منه ما هو لفظي وما هو جسدي وأيضا هناك الجنسي والاجتماعي والإلكتروني، وأن عملية الوعي بمحاربته والتصدي له تحتاج جهدا مشتركا ومكثفا من جميع شرائح وطبقات المجتمع.

من جهتها لفتت مديرة المركز الدكتورة نهاد البطيخي إلى أن الجلسة الحوارية جاءت ضمن خطة عمل المركز في استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات وذوي الاختصاص في كافة المجالات لتحقيق رؤية الجامعة في بناء المجتمع وتقديم الخدمة التطوعية لطلابها كافة.

وتابعت البطيخي أن الحاجة لعقد الجلسة التي حملت عنوان "ظاهرة التنمر أسبابها وعواقبها على المجتمع" بلغت أوجها حاليا على وجه التحديد في ظل الظروف الراهنة والاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب تفشي وباء كورونا، والانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها، وما آلت إليه من إصابات في معظم القطاعات، أدت كلها إلى تنمر البعض على المصابين بشكل مؤذٍ أسفر عن عواقب نفسية سيئة لدى عدد أكبر منهم.

وفي الختام أجاب اللحام عن أسئلة واستفسارات الطلبة، مثمنا دور المركز في عقد مثل هذه النشاطات التي من شأنها إثراء حصيلة الطلبة المعرفية أيا كان مجالها.