توقيع مذكرة تعاون لإنشاء مركز المرأة الابداعي في حدائق الملكة رانيا

وقعت أمانة عمان ووزارة العمل والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وغرفة تجارة الأردن مذكرة تفاهم لإنشاء مركز المرأة الإبداعي وسيكون مقره حدائق الملكة رانيا العبدالله في منطقة ام نوارة ،  الممول من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية

وقال وزير العمل نضال فيصل البطاينة إن توقيع المذكرة هو نتاج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأن الوزارة تسعى إلى تقديم الخدمات من ابرزها الإشراف على شؤون العمل والعمال، والمساهمة في تنظيم سوق العمل الأردني، والتشبيك بين الباحثين عن العمل والقطاع الخاص داخل المملكة و الدول الشقيقة والصديقة.

وأكد  البطاينة أن وزارة العمل تحرص على أن تكون داعماً اساسياً في أي مشروع أو مبادرة من شانها تأهيل وتدريب السيدات وتوفير فرص عمل لتشغيلهن، مضيفا انه استجابة للتوجيهات الملكية السامية الداعمة للمرأة فإن وزارة العمل تتطلع دائما إلى الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة.

واكد مدير مدينة عمان المهندس أحمد الملكاوي في كلمة نيابة عن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة  ان حدائق الملكة رانيا تأسست  عام 2002 لتكون حاضنة لأعمال السيدات في المجتمع المحلي ومساعدتهن على التمكين الاقتصادي والصحي والاجتماعي والثقافي.

واضاف ان توقيع اتفاقية اليوم لإنشاء المطبخ الإنتاجي والفرن الحراري لتعليم كمرحلة أولى ، وإنشاء أكاديمية تجميل كمرحلة ثانية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تمنح السيدات شهادات تؤهلهم لممارسة هذه المهن ، هي مبادرات ستسهم في تمكين المرأة إقتصاديا واجتماعيا .

وقال السفير الالماني بيرنهارد كامبمان خلال توقيع الإتفاقية بحضور رئيس اللجنة المحلية لمنطقة القويسمة وأبو علندا تيسير الحنيطي " إن هناك قنوات تعاون تركز على إقامة مبادرات ومشاريع في الأردن أبرزها المياه والتعليم والتشغيل . 

وأشاد بدور الأردن من حيث إستقبال اللاجئين والعمل على دمجهم في المجتمعات، مبيناً ان توقيع المذكرة هو أمر يحتذى به في التعاون وأن المانيا تدعم جهود الأردن لتحقيق أهداف الشباب بالتدريب وإدماج المرأة في سوق العمل .

من جانبها قالت مدير مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في الأردن ولبنان اليزابت جيرباخ " إحتفلنا العام الماضي بذكرى مرور 60 عام من التعاون التنموي ما بين الأردن والمانيا ، وأن الهدف المشترك لإيجاد مركز المرأة الابداعي هو بمثابة حاضنة أعمال للمرأة .

وأضافت أن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) عملت مع شركائها في الأردن على عدة محاور أبرزها المياه والصرف الصحي والتدريب المهني، وأن الحكومة الألمانية ستعمل على المزيد في مشاريع التنمية المستدامة في الأردن وتمكين الشباب للإستفادة من فرص العمل بالمهن الإحترافية، 

ويهدف المركز إلى تمكين النساء في منطقة شرق عمان وبشكل رئيسي النساء الشابات للعمل وتحسين الوضع الإجتماعي لهن ولأسرهن من خلال خلق فرص عمل لبيع منتجاتهن وتدريبهن ، وإنشاء مكان دائم لعرض وتسويق المنتجات ، وبناء قدراتهن في مجال التسويق.

وستقوم غرفة تجارة الأردن بدعم عملية الترويج لأنشطة الأعمال التجارية للمرأة، ودعم تبادل المعلومات وعمليات التواصل.

وتتضمن أنشطة المركز إقامة ورش عمل إنتاجية للتدريب وتقديم الخدمات للوصول الى التدريب المتخصص في مجتمع شرق عمان، واعتماد نظام الجودة للمنتجات النسائية مع إعداد تدريب نموذجي    .