بيان صادر عن رابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات (رند)

بمناسبة الثامن من اذار  يوم المرأة العالمي

تتوجه رابطة النساء الديمقراطيات الأردنيات "رند" في يوم المرأة العالمي ..بتحية اكبار واعتزاز للمرأة الاردنية المناضلة على امتداد الوطن وتحييّ جهود ونضالات الحركة النسائية الاردنية والقوى الحزبية الديمقراطية والحقوقية المستمرة منذ خمسينات القرن الماضي من اجل نيل المرأة الاردنية حقها في المساواة الكاملة في الحقوق والقوانين والتشريعات الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

تحية اكبار واجلال للمرأة الفلسطينية المقاومة للاحتلال الصهيوني العنصري ..ولامهات الشهداء والاسرى والاسيرات المناضلات  في سجون الاحتلال الصهيوني  وكل النساء المناضلات  في وطننا العربي والعالم من اجل الحرية والعدالة والكرامة الانسانية

في هذه المناسبة تؤكد رند على مايلي: 

1-    ضرورة الاستجابة لمطالب الحركة النسائية  بتعديل وتطوير القوانين والتشريعات التي تتضمن تمييزا سلبيا  تجاه المرأة، قانون الاحوال الشخصية، قانون الجنسية ، التقاعد الوظيفي ، قانون الجمعيات الخيرية  وتعديل قانوني الانتخابات النيابية والمحلية باقرار مبدأ التمثيل النسبي الكامل بما يضمن تمثيلا عادلا للمرأة في مواقع صنع القرار وضمان اوسع مشاركة للمرأة في العمل السياسي.

2-    مواصلة النضال جنباً الى جنب مع كافة المنظمات النسائية والقوى الديمقراطية  للضغط على صانعي القرار لاعتماد سياسات اقتصادية تنموية وطنية بديلة عن السياسات الحالية تضمن رفع نسبة مشاركة المرأة الاردنية في الحياة الاقتصادية  والتي تعد من ادنى النسب في العالم  ولم تتجاوز  14% . وتعديل التشريعات العمالية خاصة قانوني العمل والضمان الاجتماعي، ووضع حد  للانتهاكات والتعدي على حقوق النساء العاملات من حيث تدني مستوى الاجور وغياب اشكال الحماية الاجتماعية خاصة في صفوف العاملات الزراعيات. 

3-    الدفاع عن مصالح المرأة الاردنية في الطبقات الفقيرة والمتوسطة حيث تتعرض للتهميش المتواصل والاضطهاد بسبب الفقر والبطالة والتمييز في الاجور فقد بلغت نسبة البطالة في صفوف النساء 31.7 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي .حسب التقرير الصادرعن دائرة الاحصاءات العامة نهاية الشهر الماضي . 

4-     ضرورة تضافر وتوحيد جهود جميع الجهات الرسمية والشعبية  والمنظمات النسائية  والحقوقية المعنية بحقوق الانسان لمناهضة العنف ضد المراة  بكافة اشكاله والتصدي لجرائم القتل القائمة على النوع الاجتماعي وفضحها وتعريتها دفاعا عن كرامة المرأة وانتصارا للقيم الانسانية.. والعمل من اجل رفع الوعي المجتمعي والقيام بحملات توعية في المدارس والجامعات وعبر وسائل الاعلام المختلفة من اجل تغيير جملة المفاهيم والعادات الاجتماعية الخاطئة  تجاه المرأة.. 

5-    -مطالبة كافة الهيئات ومنظمات الأمم المتحدة الدولية بتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية  تجاه  المراة والشعب الفلسطيني والعمل على وقف  جرائم الاحتلال وعصابات مستوطنيه الفاشية  وتقديم مجرمي الحرب الصهاينة الى محكمة الجنايات الدولية  لينالوا عقابهم بسبب جرائم الحرب  المستمرة وحملات الابادة والتطهير العرقي والفصل العنصري التي ارتكبوها بحق ابناء الشعب الفلسطيني اخرها بالامس القريب مجازر جنين ومخيم عقبة جبر وحوارة  والعمل على توفير الحماية الدولية  للشعب الفلسطيني  وانهاء الاحتلال العنصري البغيض.

6-    نضم صوتنا الى اصوات الحركة الوطنية الاردنية المطالبة برفع الحاصر الظالم عن سورية الشقيقه  ورفع المعاناة عن  المرأة السورية والشعب السوري الذي يعاني ويلات الحصار والكوارث الطبيعية والزلالزل .

7-     تؤكد " رند " رفضها لكافة اشكال التطبيع والمعاهدات والاتفاقات الموقعة من قبل عدد من الدول العربية مع العدو الصهيوني . 

 المجد لكل المناضلات  من اجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية. 

8 آذار 2023                                 المكتب التنفيذي لرابطة النساء الديمقراطيات الاردنيات (رند )

.