بـــدء تقديـــم طلبـات المنـح الجامعية الخارجيـــة

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح الخارجية لخمس دول (ارمينيا، مصر، المغرب، تونس، ورومانيا)، وذلك اعتبارا من يوم غد الاربعاء ولغاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم السبت المقبل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات على الرابط الآتي: www.dsamohe.gov.jo.

ويمكن للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها (شهادات الثانوية العامة العربية، أو الأجنبية) للعام الدراسي2020 فقط الاستفادة من هذه المنح.

واكدت الوزارة انها ستقوم بإعلان أسماء الطلبة المرشحين لهذه المنح بعد قائمة القبول الموحد، حيث سيتم استثناء أي طالب يتم ترشيحه للقبول في نفس التخصص في إحدى الجامعات الأردنية من قائمة الترشيح للمنح الخارجية.

 ووجهت الوزارة الطلبة إلى ضرورة الاطلاع على التفاصيل والارشادات الخاصة بالمنح الخارجية والموجودة على موقع مديرية البعثات، والتي تتضمن الأوراق الواجب أن يقدمها الطلبة المبتعثون لإستكمال إجراءات ابتعاثهم مصنفة حسب الدولة، وشروط الدول المانحة، وعدد المنح وتوزيعها على التخصصات والدول المذكورة، إضافةً إلى الامتيازات التي تقدمها الدولة المانحة، والوزارة، والتكاليف التي يتحملهاالطالب.

ووفقا للتعليمات، يتحمل الطالب مسؤولية صحة بيانات الاتصال المدخلة (رقم الهاتف/ البريد الإلكتروني)، كما يتم التقدم من خلال جهاز الحاسوب ولا يمكن التقدم من خلال الهاتف.

وستقوم الوزارة بترشيح الطلبة للاستفادة من هذه المقاعد، في حين سيكون سفر الطالب والتحاقه بالدراسة في الدولة التي سيتم ترشيحه للدراسة فيها مرتبطاً بالإجراءات التي تنفذها كل دولة سواءً ما يتعلق بمواعيد فتح المطارات أو تطبيق الحجر الصحي.