بدء فعاليات الموتمر الطبي الأردني الثاني لتصوير القلب والأوعية الدموية

 عقدت أكاديمية القلب والأوعية الدموية بالتعاون مع المستشفى الاستشاري المؤتمر الأردني الثاني لتصوير القلب والأوعية الدموية في فندق فيرمونت.

وقال د. حمودة انه سيشارك في المؤتمر محاضرون من الأردن والإمارات العربية وأوروبا والولايات المتحدة، حيث سيتطرقون من خلال تسع محاضرات موزعة على ثلاث جلسات إلى اهم وأحدث وسائل تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية من أجهزة الصدى فوق الصوتي والتصوير المقطعي المحوري والمرنان والتصوير النووي. 

واشار الى تتنوع الأمراض التي سيتم مناقشة أنماط التصوير فيها لتشمل أمراض الشرايين التاجية والشريان الأبهري وتضخم عضلة القلب واعتلالها والداء النشواني والتهاب صمامات القلب. 

وبين ان عقد المؤتمرات ياتي استمرارية للدراسات العلمية التي تجريها الاكاديمية على امراض القلب والشرايين في المملكة، واخرها كانت دراسة الرجفان الاذيني الاردنية والتي شارك فيها 25 مستشفى ومركز طبي في المملكة واظهرت ان نسبة حدوث الجلطات الدماغية بعد متابعة 2020 مريض لمدة سنة كاملة تبلغ 4%، وهي نسبة متماشية مع ماتوصلت اليه دراسات غربية، واظهرت ان استعمال ادوية المميعات الحديثة لمنع التجلط يستخدمها الاطباء الاردنيون بنسبة جيدة جدا مقارنة مع دراسات اخرى، وينصح باستعمالها بشكل افضل من الادوية المتعارف عليها.

وبين ان هذه الدراسة نشرت في مجلات طبية محكمة وعرضت في مؤتمرات عالمية لامراض القلب.

وقال الدكتور يحيى البداينة استشاري كهربائية القلب ان المجموعة ستعقد المؤتمر الاول لنظم القلب في 22 9 2022، حيث سيتم خلاله الوقوف على احدث التطورات في تشخيص وعلاج امراض نظم القلب.

ويشارك في إدارة جلسات المؤتمر ومناقشاتها أطباء  من كافة القطاعات الصحية بما فيها أطباء القلب والشرايين وجراحتها وأطباء الأشعة والأطباء المتدربون وفنيو التصوير القلبي والقسطرة من الخدمات الطبية الملكية وكليات الطب ووزارة الصحة والقطاع الخاص. 

واشرف على أعمال المؤتمر وجلساته العلمية الأعضاء المؤسسون للأكاديمية، أطباء القلب والشرايين رئيس المؤتمر د.ايمن حمودة ود.يحيى بداينة ود.عماد الحداد ود. رمزي طبلت.

ويذكر ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 4 ساعات تعليم طبي مستمر.

ويقام على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به عدد من شركات الادوية والاجهزة الطبية المحلية والاجنبية.