انطلاق أعمال المؤتمر الأورومتوسطي الثاني حول الدمج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة في عمان

عمان نت-هديل الصعبي

في يوم 23 يناير 2024، انطلقت أعمال المؤتمر الأورومتوسطي الثاني حول الدمج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة في عمان. خلال يومين، ناقش المشاركون في المؤتمر إطلاق الأجندة الإقليمية الأورومتوسطية لمواجهة التمييز ضد الافراد من ذوي الإعاقة ووضع الشروط المسبقة للتدابير السياسية المستقبلية. تم أيضًا استعراض نتائج التقييم الأول لواقع الحال للدمج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة الأورومتوسطية. وقد تم تحديد التحديات التي يواجهونها والفرص المتاحة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الممارسات النموذجية.

وفقًا للتقييم الأول، فإن الأشخاص ذوي الإعاقة كانوا من بين أكثر الفئات تهميشًا في المنطقة الأورومتوسطية. هذا التهميش تفاقم بسبب العديد من العوامل مثل البطالة، وضعف آليات الحماية الاجتماعية، وعدم المساواة بين الجنسين، وتأثيرات تغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك، يعاني ما يصل إلى 90% من الأشخاص ذوي الإعاقة من البطالة، وهو أمر يؤثر بشكل كبير على النساء في هذا السياق.
وناقش الحضور نتائج التقييم الأول حول واقع الحال للدمج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة الأورومتوسطية، وحددوا التحديات والفرص، وأبرزوا الممارسات النموذجية. وقاموا بتقييم الفرص الحالية وتحديد الإجراءات المشتركة للعمل من أجل التنفيذ الكامل لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. يتوقع أن تقدم الوثيقة الختامية للمؤتمر المجالات ذات الأولوية أمام الأمم المتحدة في يونيو/حزيران المقبل، حيث ستتضمن توصيات سياسية محددة بحلول نهاية العام.

يعد هذا المؤتمر والأجندة الإقليمية الأورومتوسطية للدمج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق هذه الفئة ومكافحة التمييز ضدهم على مستوى السياسات الإقليمية. سيتم تقديم الوثيقة الختامية للمؤتمر أمام الأمم المتحدة في يونيو المقبل، ومن المتوقع أن تحدد المجالات ذات الأولوية للتدخلات السياسية في هذا السياق.