انتهاء استقبال طلبات المشاركة في جائزة المباني المهيأة

أنهى المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، استقبال طلبات المشاركة ضمن جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة"، والتي اطلقها المجلس في الربع الأخير من العام الماضي  بهدف تعزيز ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم بما فيها حقهم في الوصول الى المباني والمرافق والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية وإستقلالية في القطاعين العام والخاص والتطوعي.

وتقدم للمشاركة في الجائزة 86 مبنى تابع لمؤسسات متعددة موزعة على النحو التالي:

 

58 مبنى تابع لمؤسسات ودوائر حكومية

 

19 مبنى خاص بمؤسسات من القطاع الخاص

 

و9 مباني خاصة بمؤسسات تطوعية

 

وستقوم لجنة متخصصة ومحايدة تضم في عضويتها مندوبين عن كل من: مجلس البناء الوطني/ وزارة الاشغال العامة والإسكان، الجمعية العلمية الملكية، نقابة المهندسين الأردنيين، بالإضافة الى مندوبين من المجلس الأعلى وأعضاء من مجلس الأمناء الخاص به، بدراسة طلبات التقدم للجائزة والتثبت من انطباق الشروط عليها، بحيث ستقوم اللجنة بمراجعة وثائق المباني المشاركة للعمل على تقييمها وتنفيذ زيارات ميدانية كشفية لاحقاً لذلك.

 

وتتضمن الجائزة ثلاثة مستويات للمباني هي الذهبي والفضي والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس استناداً الى كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018 والممارسات الفضلى. وستصبح جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة" جائزة سنوية يطلقها المجلس لأكثر المباني المهيأة في المملكة من حيث معايير الوصول والتي تشمل: منحدرات، مصاعد، دورات مياه، اتساع المداخل والمخارج، مؤشرات أرضية، مواقع إلكترونية وبيانات ومعلومات بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة - التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية، والترتيبات التيسيرية مثل لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة، وغير ذلك.

وسيتم الإعلان عن نتائج الجائزة في الربع الثاني من العام الحالي فور انتهاء اللجنة (التعديل لطفا) من زيارة وتقييم المباني المتقدمة للمشاركة.