اليرموك تتراجع عن خفض عمر الترشح لانتخابات الطلبة وترفعه ل 25 عام

 

قررت جامعة اليرموك تعديل عمر الترشح لانتخابات اتحاد الطلبة ليصبح 25 عام بدلا من 23 عام وفق ما صرحت عميدة شؤون الطلبة في الجامعة رئيسة اللجنة العليا للانتخابات الدكتورة أمل نصير "للدستور" .

 

وجاء قرار الجامعة عقب اعتراضات طلابية امس امام رئاسة الجامعة للاحتجاج على اقرار الجامعة قبل ايام خفض سن الترشح  لعمر 23 فيما تحدثت اوساط طلابية عن تدخل عدة نواب في القضية   .

وحددت اللجنة العليا لانتخابات مجلس اتحاد طلبة جامعة اليرموك لدورته الثامنة والعشرين يوم الخامس من آذار المقبل موعدا للاقتراع ليتمكن الطلبة من اختيار ممثليهم من طلبة الجامعة أمام رئاسة الجامعة والجهات الرسمية.

 

وقالت عميدة شؤون الطلبة في الجامعة رئيسة اللجنة العليا للانتخابات الدكتورة أمل نصير، إن العمادة وبالتعاون مع اللجنة بدأت بإجراء الاستعدادات اللازمة لنجاح العملية الديمقراطية بكل يسر وسهولة بعيدا عن المعيقات، مشيرة إلى أن  الترشح للانتخابات  بدأ امس  وينتهي غدا الخميس ويستمر من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا.

 

وأكدت  ضرورة إطلاع الطلبة الراغبين بالترشح على تعليمات اتحاد طلبة جامعة اليرموك رقم (1) لسنة 2020 التي وافق عليها مجلس الجامعة، والصادرة بموجب المادة 36 من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018.

 

ووفقا للتعليمات الجديدة، فإنه يفرض على كل طالب يرغب بترشيح نفسه لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة الثامن والعشرين دفع رسم مالي مقداره 25 دينارا غير مسترده، تدفع من خلال الدائرة المالية وتصرف لإدارة العملية الانتخابية، كما أكدت التعليمات ضرورة تحمل الطالب مسؤولية انسحابه من الترشح للانتخابات حيث لا يسمح له بالتسجيل مرة أخرى ولا استرداد رسم الترشح، كما نصت التعليمات الجديدة على ضرورة قيام كل من الطلبة الراغبين بالترشح للانتخابات إحضار شهادة عدم محكومية كشرط أساسي لقبول ترشحه.

 

وقالت نصير إن الجامعة تولي إجراء انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة جل اهتمامها وتبذل كل ما بوسعها من أجل تحقيق الديمقراطية وإتاحة المجال أمام الطلبة لممارسة حقهم في الاقتراع وبسرية تامة واختيار من يرونه مناسبا للتعبير عن مطالبهم وأفكارهم الهادفة لرفعة الجامعة والسير بها نحو المزيد من التقدم والازدهار.

 

من جهته قال مدير دائرة النشاط الثقافي والفني في العمادة خليل الكوفحي، إن الدائرة بدأت استعداداتها لتسجيل المترشحين وإعداد قوائم الناخبين وتجهيز ما يلزم من معدات وخدمات لإنجاز العملية الديمقراطية، وتوعية الطلبة بأهمية المشاركة في الانتخابات واختيار من يرونه مناسبا لتمثيلهم.