المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي والأردن يبحثان سبل تعزيز التعاون

 ستقوم المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) السيدة أودري أزولاي بأول زيارة رسمية للأردن هذا الأسبوع. تهدف الزيارة إلى تعزيز سبل التعاون بين منظمة اليونسكو والأردن مع التركيز على مجالات التعليم، العلوم والثقافة.

 

ومن المقرر أن تلتقي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو السيدة أودري أزولاي مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم، لمناقشة المسائل ذات الإهتمام المشترك وتعزيز سبل دعم العلاقات طويلة الأمد. خلال الزيارة، ستلتقي المديرة العامة لليونسكو بصاحب السمو الملكي الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك عبد الله الثاني للشئون الدينية والثقافية. كذلك ستزور المديرة العامة لليونسكو، ضمن جدول أعمالها، المسارع الضوئي الخاص بأبحاث العلوم التجريبية والتطبيقية في الشرق الأوسطـ، والذي يمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون الدولي بين مجموعةٍ متنوعةٍ من العلماء ذوي الخلفيات العلمية المختلفة، للإستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لصالح كافة البشر لمواجهة التحديات المعاصرة.

 

ستقوم المديرة العامة لليونسكو في زيارة خاصة لكلية لومينوس التقنية الجامعية، بتبادل الحوار مع الطلاب من كلية لومينوس. حيث ستتواصل مع كلاً من الشباب الأردني، واللاجئين السوريين المستفيدين من البرنامج الذي تنفذه منظمة اليونسكو بالتعاون مع كلية لومينوس التقنية الجامعية، والذي تموله منذ سنواتٍ حكومة جمهورية كوريا. يدعم البرنامج جهود المملكة الأردنية في تزويد الشباب المتضرر بسبب الأزمة السورية، بفرص تدريبية لمرحلة التعليم بعد الثانوي من خلال برامج التعليم التقني والتدريب المهني.

 

كما ستقوم المديرة العامة لليونسكو بزيارة إلى جبل نيبو، وهو موقع تاريخيٌ أثريٌ هام، يُعتقد أنه المكان الذي وُعد به النبي موسى عليه السلام أرض الميعاد في العصور القديمة. وستقوم المديرة العامة لليونسكو أيضاً باستكشافِ ثقافة الأردن من خلال زيارة المغطس "بيت عنيا" المدرج في قائمة اليونسكو للتراث في عام 2015، باعتباره المكان الذي يعتقد أن يسوع المسيح عليه السلام عُمد به، بالإضافة إلى بقايا الكنائس الرومانية والبيزنطية. فضلاً عن ذلك، ستزور المديرة العامة لليونسكو قلعة عمان، وهي موقعٌ ثقافيٌ هام يحتل منزلةً هامةً بين العديد من الحضارات، و ستلي زيارة القلعة رحلة لاستكشاف البتراء أحد معالم الأردن الشهيرة.

 

يُعد الحفاظ على موقع البتراء للتراث العالمي أحد المكونات الرئيسية للدعم التقني المُقدم من قبل منظمة اليونسكو للسلطات الوطنية الأردنية المسئولة عن حفظ وإدارة التراث الهام في الأردن. حيثُ تجلت ثمرةُ هذا التعاون من خلال تطوير واعتماد خطَّةٍ إداريةٍ متكاملة للبتراء في نوفمبر. وتُعد حكومةُ إيطاليا شريكًا رئيسِّياً لليونسكو منذُ عام 2011

حيثُ تدعم السلطات الوطنية والمحلية الأردنية لمعالجةِ عددٍ من المبادرات المتتالية، بهدف الحدِّ من الانهيارات الـأرضية وضمان السلامة السياحية، والحفاظ على النصب التذكاري في "السيق" الممر الأسطوري المبني من الحجر والمؤدي للمدينة القديمة.    

 

ومن المتوقع أن تلتقي المديرة العامة لليونسكو بمعالي وزير الخارجية السيّد أيمن الصفدي وكذلك السيّد أندرس بيدرسن، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن