المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره الشهري الدوري حول ابرز الإنجازات

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره الشهري الدوري حول ابرز الإنجازات والإجراءات ومجريات سير العمل خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام 2022.

 

وأشار التقرير الى حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المجلس ومكاتب الإرتباط التابعة له في الأقاليم الثلاث، وطبيعة هذه الخدمات وعدد المستفيدين منها بالأرقام.

 

فعلى الصعيد الدولي شارك المجلس ممثلاً برئيسه سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد ضمن فعاليات القمة العالمية حول الأشخاص ذوي الإعاقة الى جانب عدد من قادة الدول والحكومات وممثلي المنظمات الأممية والمجتمع المدني، وجاءت مشاركة المجلس لاحقاً لإلقاء جلالة الملك عبدالله الثاني كلمة متلفزة في افتتاح أعمال القمة سلطت الضوء على ما قطعه الأردن من انجازات  على مستوى التشريعات وآلية تنفيذها. وقد أعلنت المملكة خلال القمة استضافة القمة العالمية التالية حول الأشخاص ذوي الإعاقة والتي ستنعقد في عام 2025 بالتعاون مع المانيا.

 

وعلى الصعيد المحلي انتهى المجلس من إعداد الخطة التنفيذية للبدء بالمسح الميداني لتقييم الخدمات المجتمعية في منطقة الأغوار الجنوبية ضمن مشروع تطوير برنامج تأهيل مجتمعي ريادي في مجال العيش المستقل، ونفذ المجلس عدد من الزيارات الميدانية لغايات الكشف الحسي للمباني لغايات تقديم خدمات التأهيل المجتمعي في المنطقة.

 

كما نفذ المجلس أربع زيارات ميدانية للتحقق من شكاوى وردت للجنة تكافؤ الفرص حول انتهاكات واقعة على أشخاص من ذوي إعاقة في مكان العمل وتسويتها مع كافة  الأطراف المعنية. وتم التعامل خلال شهري كانون الثاني وشباط مع 222 استفسار والرد عليها عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمنصة الحكومية لإستقبال الشكاوى. وعمل المجلس على متابعة (45) طلب وارد عبر المنصة الحكومية وحسابات التواصل الجتماعي والهاتف لأشخاص من ذوي الإعاقة يرغبون في الحصول على المعونة الوطنية او سكن كريم او مساعدات ماليه بالتنسيق مع صندوق  المعونة الوطنية ومديريات التنمية الإجتماعية ومكاتب ارتباط المجلس في المحافظات.

 

وقام المجلس بتحويل (3) حالات من الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على الإستشارة  القانونية من قبل مركز عدل للمساعدة القانونية، كما تم تحويل حالتين من الأشخاص ذوي الإعاقة تعرضوا للعنف الأسري الى ادارة حماية الأسرة والأحداث.

 

وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة قام المجلس بتقديم الدعم الفني لتهيئة ( 21 ) مؤسسة في القطاعين العام والخاص شملت: مراكز أمنية ومراكز إصلاح، ومدارس وجامعات، ومباني مؤسسات تطوعية، ومعارض تابعة لشركات اتصالات، بالإضافة إلى إستكمال تقديم الدعم الفني لتهيئة مسار الباص السريع في مدينة عمان وتهيئة مطار الملكة علياء الدولي، وذلك من خلال اجراء زيارات مسحية من قبل الخبراء الفنيين وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية وكلفها التقديرية.

ولضمان حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعلومات والبيانات بسهولة ويسر، قام المجلس بتقييم عدد من المواقع والتطبيقات الإلكترونية للتأكد من مدى مطابقتها لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث سهولة الاستخدام.

 وبحسب التقرير وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين الصم في (20) ورشة ودورة تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة (37) فلم توعوية بلغة الإشارة.

ووفقاً للتقرير نفذ المجلس (17) برنامج تدريبي حول اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم للخدمات المصرفية، وتطوير مهارات التواصل بلغة الإشارة لعدد من المترجمين من غير مزاوليها في إقليم الجنوب، و "مقدمة في تحليل السلوك التطبيقي" لمعلمي التربية الخاصة في مركز الحاجة رفيقة، و تطوير قدرات المتطوعين في الجمعية الوطنية للتاهيل المجتمعي على آلية مسح وتقييم الخدمات في لواء الاغوار الجنوبية، وذلك بمشاركة (376) مشارك ومشاركة .

كما نفذ المجلس (6) برامج تدريبية استهدفت عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة من حملة درجة الدبلوم المتوسط من مخزوم ديوان الخدمة المدنية في كافة أقاليم المملكة  بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة وديوان الخدمة المدنية بهدف تهيئتهم لسوق العمل، حيث تم تدريبهم على برنامج "مهارات استخدام الحاسوب"  بالإضافة الى برنامج "ريادة الاعمال " وشارك في هذه البرامج (65) مشارك ومشاركة.

 

وعلى صعيد متصل وضمن مشروع  تدريب المقيمين من مختلف القطاعات والمؤسسات والمنظمات على معايير الاعتماد الصادرة عن المجلس، تم اعتماد (22) مقيم ومنحهم شهادة مقيم معتمد.

أما في مجال التوعية الإعلامية، فقد نظم المجلس حفل الإعلان عن الفائزين بالمسابقة الإعلامية "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي"، وعددهم تسعة مشاركين، والتي جاءت بهدف تشجيع الإعلاميين بمختلف فئاتهم على تقديم أعمال إبداعية ومواد إعلامية موضوعية تتناول الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص ذي الإعاقة إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.

 

وانهى المجلس رصد ومراجعة (465) منهاج دراسي محلي وأجنبي ضمن المرحلة الأولى لإجراء دراسة حول "مدى تناول المناهج الدراسية لقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ".

 

وإنفاذاً لمشروع الجامعات النموذجية استكمل المجلس العمل بالمشروع من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة اليرموك لتكون الجامعة الثالثة التي يتم التوقيع معها بعد جامعتي مؤتة والهاشمية، والتي تم اختيارها لتوفير متطلبات وصول الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة للخدمات التعليمية في أقاليم المملكة الثلاث.

 

وفي اطار التعاون المشترك مع الجهات الشريكة أبرم المجلس عدد من مذكرات التفاهم من ضمنها معهد العناية بصحة الأسرة لغايات تقييم وتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في  الحصول على البطاقة التعريفية.

 

كما شارك المجلس  بالتعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة بإعداد دليل العنف المبني على النوع الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة، الى جانب مشاركته في إعداد تعليمات السجل الوطني لحديثي الولادة من ذوي الإعاقة السمعية مع مؤسسة ولي العهد ووزارة الصحة، والتي ستسهم في الكشف عن الإعاقة السمعية بوقت مبكر لإتخاذ الإجراءات المناسبة منذ الولادة.