الكلالدة: لا تمديد لمدة الترشح

الدستور-نيفين عبدالهادي

 

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أن مدة الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس النيابي التاسع عشر سوف تنتهي اليوم الخميس، مشددا على أنه لن يكون هناك تمديد مطلقا لمدة الترشح.

وقال الكلالدة في تصريح لـ»الدستور» إن القانون واضح في هذا الجانب، فلا يوجد أي تمديد لمدة الترشح والتي حددها القانون بمدة ثلاثة أيام، مشددا على عدم وجود أي توجه لتمديد فترة الترشّح، وقال «نص قانوني واضح».

إلى ذلك، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أن عدد القوائم الانتخابية التي تقدمت بطلبات ترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر أمس، اليوم الثاني للترشح، (87) قائمة فيما بلغ عدد المتقدمين بطلبات الترشح (525)، ليصبح عدد القوائم على مدار يومين (251) قائمة، فيما بلغ عدد المتقدمين بطلبات الترشح في هذه القوائم (1457) متقدما ومتقدمة.

وتوزعت طلبات القوائم المقدمة في اليوم الثاني للترشح وفق الهيئة على النحو التالي: العاصمة:- الاولى (4) والثانية (4) والثالثة (4) والرابعة (5) والخامسة (3) والبلقاء (9) والزرقاء الاولى (6) والزرقاء الثانية (2) ومادبا (4) وبدو الشمال (1) وبدو الوسط (2) وبدو الجنوب (1) واربد الاولى (5) واربد الثانية (2) واربد الثالثة (3) واربد الرابعة (6) والمفرق (3) وجرش (1) وعجلون (5) والكرك (9) والطفيلة (4) ومعان (2) والعقبة (2).

ونبّهت الهيئة المستقلة الى أن اليوم الخميس هو اليوم الأخير لتقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

في شأن ذي صلة، تواصل الهيئة المستقلة للانتخاب رصدها للمخالفات الانتخابية سعيا منها لانتخابات نزيهة وشفافة، معلنة أن عدد المخالفات التي رصدتها بلغ (264)، وكان آخر عدد رصدته ثلاث محالفات.

وفي متابعة خاصة لـ»الدستور» لم تتوقف الهيئة عن استقبال ومتابعة أي مخالفات انتخابية، وتواصل مهمتها في اطار متابعتها الدقيقة لكافة تفاصيل العملية الانتخابية.

وكشفت الهيئة انها تلقت من خلال موقعها الإلكتروني (261ر 141) استعلاما، فيما استقبلت من خلال الرقم (117100)، ما يقارب (5545) استفسارا، أمّا عبر رقم (94455) فقد تلقت (145ر 829) استفسارا.

وأعلنت الهيئة أن طلبات اعتماد الصحفيين بلغت (643)، وطلبات اعتماد المراقبين المحليين والدوليين بلغت (44)، (38) منها لمراقبين محليين و(6) لدوليين.