البديل للدراسات والأبحاث ينهي الفعالية الأولى من برنامج بناء قدرات الأحزاب والانتخابات

 

ن

رعى الدكتور علي الخوالدة أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية منتدبا عن معالي الوزير م. موسى المعايطة أمس افتتاح المحور الأول من برنامج ” بناء قدرات الأحزاب والانتخابات وتدريب المرشحين على آليات ومهارات الانتخابات البلدية واللامركزية” الذي ينفذه مركز البديل للدراسات والأبحاث بمشاركة عدد من الشباب والشابات من مختلف المحافظات ، والتي انعقدت في عمان على مدار يومين في فندق حرير بلاس في عمان . 

وفي جلسة الافتتاح بين الأمين العام د. الخوالدة أهمية هذه الدورات وهذه البرامج في رفع مستوى وعي المواطن وتعزيز مهارات المرشحين ،وكذلك توسيع المشاركة الشعبية والمساهمة في صنع القرار ، كما أن الحكومة ومؤسسات الدولة تسعى الى تطوير العمل الحزبي ومشاركة المواطن وهذا جزء من توصيات المنظومة السياسية سواء بما يتعلق بالعمل الحزبي أو الانتخابي أوالإدارة المحلية أو تمكين الشباب ، ويعد تطوير اللامركزية والعمل البلدي تطور ونقلة نوعية هامة فهناك مشاكل واجهتنا في اللامركزية نتيجة العدد الكبير وأهمية نقل الصلاحيات من المركز الى الميدان ، وهناك قوانين وتشريعات استدعت وتستدعي تطويرها مثل المؤسسات الخدمية ، وكذلك نسعى الى التدرج في تطوير التشريعات كما كثير من الدول ، ونهدف الى تحديد الأولويات وحاجات المجتمع المحلي .

كما تحدث مدير مركز البديل جمال الخطيب وقال :أن البرنامج يهدف الى تعزيز فرص الشباب الحزبيين في العملية الانتخابية في ظل توجه صناع القرار نحو مزيد من دعم وصول الأحزاب الى المواقع القيادية في البرلمان والحكم المحلي كما عبرت عنه مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية .كما أشار الى أهمية البرنامج في سياق تمكين الشباب والشابات من مرشحين ومدراء حملات انتخابية من مهارات كسب التأييد والاتصال والتدريب على آليات النظام الانتخابي ،وتعليمات وآليات قانوني البلديات واللامركزية سيما وإن المسؤوليات التي تلقى على عاتق المرشحين تلعب دورا أساسيا في الإسهام في التنمية والمساهمة في إيصال ممثلين أكفاء الى المواقع القيادية في البلديات واللامركزية ، من ذوي التوجه الوطني الديمقراطي والمؤمنين بالعدالة الاجتماعية والنزاهة والمنحازين إلى قضايا المجتمع وحاجاتهم”.

وفي الافتتاح تحدث أيضا عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي وحيد قرمش نائب الأمين العام والذي شدد على أهمية نقل الصلاحيات من المركز الى المحافظات ، وضرورة إبلاء دور تطلع به مراكز البحث والدراسات في كل محافظة للوقوف على الاحتياجات والأولويات ، وهذا ما يساهم في تشغيل أبناء كل محافظة عاطلين عن العمل ، كما بين أهمية تشكيل مجالس المحافظات وأن يكون جميع الأعضاء في البلديات منتخبون ورفض الصيغ الهجينة ، كما بين موقف الحزب بضرورة أن يكون للمجلس اللامركزي دور رقابي على المشاريع وتنفيذها ، وأهمية أن يكون انتخاب رئيس المجلس البلدي من أعضاء المجلس .

كما وضح عضو مجلس محافظة عمان والعضو القيادي في حزب الشعب م.عبد الرحيم شكري ، أهمية مشاركة الأحزاب في العمل العام خاصة في البلديات واللامركزية وضرورة توفير كل السبل لذلك لأن لا عمل سياسي ومجتمعي بدون أحزاب،وأشار الى أهمية توسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار ، كما رأى أن هناك استعجال في انجاز القانون وعدم إعطاء فرصة أكبر للمجالس المحلية في عرض رؤيتها،وشدد على أهمية نقل الصلاحيات خاصة لمعالجة البطالة والعدالة في التوزيع بين المحافظات ،ودعا الى أهمية التنسيق بين الأحزاب الديمقراطية. 

وقد أعد المركز دليل انتخابي إرشادي وتدريبي تم توزيعه على المتدربين في الورشة ، إضافة الى توزيع وبرشورات وبوسترات ومواد دعائية مساندة. وقد قدمت أورق تدريبية وتطبيقية .

وقد اشتملت جلسة التدريب الأولى للدكتور احمد العجارمة على أهم التعديلات التي طرأت على قانون الإدارة المحلية وما تبعها من هيكلة ، كذلك تم تعريف المشاركين على آليات التخطيط التنموي في ظل اللامركزية وما هي الأدوار والمهام المنتظرة منهم كمرشحين ومرشحات لانتخابات مجالس الإدارة المحلية سواء كانت مجالس بلدية او مجالس محافظات 

أما الجلسة الثانية (الحملات الانتخابية وصياغة البرامج والدعاية الانتخابية) والتي قدمها فارس شديفات فقد عرضت مفاهيم الحملات وأهدافها وعناصرها ومهارات وأسس ومراحل الحملات وتم توزيع المشاركين في مجموعات وتدريبهم على صياغة البرنامج الانتخابي والخطاب الانتخابي وآليات التواصل مع الناخبين واستراتيجيات الاتصال الفعال وطرق استهداف الناخب وآليات تمويل الحملات وإدارة الموارد واستقطاب المتطوعين وآليات عمليات الاقتراع والفرز ودور المرشحين وقادة حملاتهم . وفي نهاية الجلسة تم تقييم الورشة ومدى رضا المشاركين وتوزيع الشهادات على الخرجين .