الأعلى لذوي الإعاقة يعلن إطلاق جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة"

أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص به، عن اطلاق جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة"، وذلك بهدف تعزيز ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم بما فيها حقهم في الوصول الى المباني والمرافق والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية وإستقلالية في القطاعين العام والخاص.
 
وتتضمن الجائزة مستويات ثلاث للمباني هي الذهبي والفضي والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس إستناداً الى كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018 والممارسات الفضلى، حيث ستقوم لجنة متخصصة ومحايدة بدراسة طلبات التقدم للجائزة والتثبت من إنطباق الشروط عليها ومن ثم الإعلان عن الفائزين ضمن إحتفالية ينظمها المجلس خلال فعاليات الإحتفال بيوم الإعاقة العالمي الذي يصادف في الثالث من كانون الأول / ديسمبر من كل عام.
وبحسب القائمين على الجائزة، ، فإن جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة" ستصبح جائزة سنوية يقدمها المجلس لأكثر مباني مهيأة في المملكة من حيث إمكانية الوصول (منحدرات، مصاعد، دورات مياه، إتساع المداخل والمخارج، مؤشرات أرضية، مواقع إلكترونية وبيانات ومعلومات بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة - التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية،...إلخ) والترتيبات التيسيرية (لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة،... إلخ).
 
ويشترط في التقدم للجائزة أن يكون المبنى تابعاً للقطاع العام، أو الخاص، أو التطوعي، أوالمنظمات غير الربحية (وطنية أو إقليمية أو دولية) طالما كان مقرها في الأردن، وأن يقدم المبنى خدمات للجمهور أياً  كان نوعها (تعليمية، إدارية، تأهيلية، ترفيهية، رياضية، دينية، علاجية، سياحية، تجارية، بحثية...الخ).
 
ويمكن الإطلاع على تفاصيل الجائزة والتقدم للمشاركة من خلال زيارة الرابط التالي: https://bit.ly/3yGYzyd، كما سيعلن المجلس عن عقد جلسات تعريفية بتفاصيل الجائزة، حيث يمكن للراغبين التسجيل فيها.
 
وتشترط الجائزة عدم  مشاركة المبنى الذي سبق وحصل على الجائزة الذهبية في الجائزة مرة أخرى ما لم يتم إستحداث مستوى أعلى للجائزة من قبل المجلس، فيما يحق للمؤسسة التي لم يحصل مبناها على الجائزة في المرة الأولى المشاركة في المرات القادمة، كما ويحق للمؤسسة الحاصل مبناها على الجائزة الفضية أو البرونزية والراغبة برفع درجة تصنيفها  إعادة التقدم للمشاركة في الجائزة  في المرات القادمة، ويحق لكافة الجهات المشاركة المنافسة بأكثر من مبنى.