الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر أيار

 

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره الشهري الدوري حول أبرز الإنجازات والإجراءات ومجريات سير العمل خلال شهر أيار من العام 2022.

 

وأشار التقرير الى حجم البرامج والمشاريع المنفذة من قبل المجلس ومكاتب الارتباط التابعة له في الأقاليم الثلاث، وطبيعة هذه الخدمات والمستفيدين من هذه البرامج.

 

شارك المجلس بزيارة نظمتها منظمة الصحة العالمية الى مدينة تريستا الإيطالية ضمن وفد ضم عدد من ممثلي المؤسسات الوطنية للاطلاع على التجربة الإيطالية في مجال الصحة النفسية ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة النفسية في المجتمع.

 

وأشار التقرير الى مشاركة عدد من الخبراء على الصعيدين الدولي والمحلي خبراتهم العملية الناجحة في مجال التعليم الدامج ضمن الندوة الأولى لأعضاء اللجنة التوجيهية الخاصة بالتعليم الدامج تحت عنوان: "التعليم الدامج في الأردن والمملكة المتحدة؛ حوار حول الإطار العام للتعليم الدامج وخبرات عمليّة".، والتي نفذها المجلس بالتعاون مع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبدعم من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ)

 

وحرصاً من المجلس على إثراء الوعي بأهمية التعليم الدامج وتعزيز تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من حقهم في التعلم، شارك المجلس في إطلاق "الحملة الوطنية لرفع الوعي بالتعليم الدامج في الأردن" المنفذة من قبل التعاون الدولي الألماني والشراكة الاستشارية GOPA، وبدعم من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية ووزارة التربية والتعليم.

 

هذا وتابع المجلس فعاليات جلسات تنمية القدرات حول اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، صعوبات القراءة والكتابة واضطراب طيف التوحد المنعقد من قبل منظمة اليونسكو والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووزارة التربية والتعليم، واستهدف عدد من مدربي وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية في كل من محافظة عجلون والكرك وماركا والمدارس التجريبية التابعة لها ضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج.

 

 

وبغية دعم المبادرات المحلية وتعزيز القدرات الوطنية، وقع المجلس مذكرة تفاهم مع جبل عمَّان ناشرون، المالك لـ "منصَّة كتبي للقراءة التفاعليَّة"، لتصبح بموجبها منصة كتبي المنصَّة الدامجة الأولى من نوعها للقراءة التفاعلية في المنطقة العربية، وذلك من خلال ترجمة عدد من قصص منصَّة كتبي إلى لغة الإشارة، وتهيئة كافة القصص الورقية والالكترونية التي سوف يتم نشرها خلال مدة المذكرة حتى يتمكَّن الطلبة كافة بمن فيهم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية من الوصول اليها، بالإضافة الى توفير أربعة ألاف حساب مجاني للطلبة في المدارس الحكومية الدامجة لتمكينهم من الاستفادة من خدمات المنصة.

 

 

ولاحقاً لانتهاء المجلس من عملية مسح تقييم الخدمات المجتمعية في منطقتي الأغوار الجنوبية و الضليل، تم تفعيل وحدة العلاج الطبيعي في الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي، ووحدتي العلاج الطبيعي والعلاج النطقي من خلال جمعية سيدات الضليل للتربية الخاصة.

 

كما استمر المجلس بمتابعة استقبال الشكاوي والاستفسارات حيث تعامل مع (99) استفسار وتم الرد عليها عبر مختلف قنوات الاتصال (مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس، والمنصة الحكومية لاستقبال الشكاوى، وعبر الهاتف). الى جانب التحقق من (5) شكاوى مقدمة للجنة تكافؤ الفرص حول انتهاكات تعرض لها اشخاص ذوي إعاقة في مكان العمل، وعمل على تسويتها مع كافة الأطراف المعنية.

 

 

وضمن جهود المجلس لرفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص الصم، وإزالة المعيقات التي تواجههم، عقد المجلس الدورة الأولى للعام 2022  لـ (37) متقدم ومتقدمة من الراغبين في  الحصول على شهادة اعتماد مترجمي لغة الإشارة، اجتاز منهم (8) متقدمين الامتحان بشقيه النظري والعملي.

 

وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة قام المجلس بتقديم الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ (44) مؤسسة من مؤسسات القطاعين العام والخاص شملت: (جامعات، ومدارس)، وذلك من خلال اجراء زيارات ميدانية من قبل الخبراء الفنيين وإعداد تقارير حول متطلبات التهيئة البيئية وكلفها التقديرية.

 

كما وقع المجلس مذكرة تفاهم مع دائرة قاضي القضاة بهدف تقديم الدعم المالي والفني والمعرفي لتهيئة المبنى الرئيسي لدائرة قاضي القضاة والمعهد القضائي الشرعي، ومجمع المحاكم الشرعية في محافظة العاصمة عمان/ منطقة عرجان، إضافة إلى مجمع محاكم عمان الجنوبية الابتدائية الشرعية، ومجمع المحاكم الشرعية في كل من محافظتي الزرقاء واربد،  لتهيئتها كمحاكم نموذجية وفقاً لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وبمشاركة (53) متدرب ومتدربة استكمل المجلس عقد مجموعة من البرامج التدريبية والورش التوعوية شملت عدة محاور منها تدريب معلمي التربية الخاصة في مركز الحاجة رفيقة للمعاقين على المستوى الثاني من تحليل السلوك التطبيقي، كما شملت البرامج التدريبية تدريب فريق العمالة المكثفة المنبثق عن منظمة العمل الدولية على اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم الى بيئة العمل، الى جانب تدريب كوادر من معهد الدراسات المصرفية على اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم الى الخدمات المصرفية. واستمرارًا من المجلس في تقديم المشورة والدعم النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة تم تنفيذ برنامج "مشورة النظراء" الخاص بتقديم الدعم التماثلي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وعلى صعيد متصل وضمن مشروع تدريب المقيمين من مختلف القطاعات والمؤسسات والمنظمات على معايير الاعتماد الصادرة عن المجلس، تم اعتماد (22) مقيم ضمن الفوج الثاني من المقيمين ومنحهم شهادة مقيم معتمد.

 

 

كما نفذ المجلس (5) زيارات ميدانية شملت مركزين للتربية الخاصة للاطلاع على مجريات سير العمل وواقع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما نفذ المجلس زيارة ميدانية لدراسة واقع حال أسرة شخص ذو إعاقة، بالإضافة لزيارة رئيس محكمة غرب عمان لبحث تيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية لهيئات المحاكمات الموجودة في الطابق الرابع ونتج عنها استجابة رئيس المحكمة بنقل الهيئات الى الطابق الأول لتيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة اليها في ظل عدم توفر مصعد في المبنى.

 

كما ونفذ المجلس (5) زيارات متابعة وتقييم للخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل عدد من الجمعيات الشريكة ضمن مشروع دعم مبادرات المنظمات العاملة في مجال الإعاقة وتعزيز دورهم وضمان استمرارية الخدمات المقدمة من قبلهم للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وضمن المشروع نفسه وبدعم من المجلس نفذ معهد العناية بصحة الأسرة يوم طبي مجاني في جمعية الجنوب للتربية الخاصة معان تخلله تقديم (485) خدمة تأهيلية وتشخيصية وطبية لـ (192) شخص من ذوي الإعاقة.