الأردن يشارك ضمن فعاليات مؤتمر "الانتقال نحو العيش المستقل في المجتمع للأشخاص ذوي الإعاقة"

ترأس أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور مهند العزة، الوفد الأردني المشارك بفعاليات مؤتمر الانتقال نحو العيش المستقل في المجتمع للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تعقده شبكة الأبحاث العربية الأوروبية حول الإعاقة، والمشكلة من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا  (الاسكوا)، بالتعاون مع حكومة مالطا والمقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، في مقر الأمم المتحدة  في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة من 14 وحتى 15 شباط الجاري.

ويهدف المؤتمر، والذي حضر جانب من فعالياته السفير الأردني في العاصمة اللبنانية بيروت وليد الحديد،  إلى البحث في السياسات والبرامج التي تمكن البلدان العربية من تعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في العيش المستقل.

 

وتضمن المؤتمر مشاركة واسعة من قبل صانعي سياسات وأكاديميين وباحثين وممثلين عن المجالس القومية للأشخاص ذوي الإعاقة في البلدان العربية، لمناقشة سبل تعزيز الأبحاث الأكاديمية والسياسات لضمان المزيد من الإدماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وتحدث العزة ضمن جلسة المؤتمر الأولى حول العيش المستقل من منظور لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بصفته عضواً في تلك اللجنة، كما استعرض العزة تجربة المملكة في مجال العيش المستقل ضمن جلسة المؤتمر الثانية حول تجارب الدول في مجال العيش المستقل.

 

كما تناولت جلسات المؤتمر عدة محاور شملت التكنولوجيا والادماج، تجارب، مقاربات للوصول للعيش المستقل في أوروبا، والانتقال بعد الجامعة والعثور على فرص عمل، الى جانب الآفاق المستقبلية للباحثين الشباب وتقريب البحوث ووضع السياسات لإدماج الإعاقة.

 

وتجدر الإشارة بأن المؤتمر هو الأوّل لـ"الشبكة العربية الأوروبية لأبحاث الإعاقة"، وسيركز المؤتمر على الحق في العيش المستقل والاندماج في المجتمع للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو حق تم تأكيده في المادة 19 من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي تعترف بالحق المتساوي لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة في العيش في المجتمع، بخيارات متساوية مع الآخرين.

وعلى صعيد متصل تعد شبكة الأبحاث العربية الأوروبية حول الإعاقة" بمثابة منصة إقليمية لتبادل المعرفة وبناء القدرات، حيث تجمع بين الأكاديميين والباحثين والمؤسسات من كل من أوروبا والمنطقة العربية لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في متابعة البحث كمحرك للتغيير لضمان مزيد من الإدماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة.