"الأردنيّة" تستقبلُ وفدًا من الصّليب الأحمر

نذير ملكاوي – زار وفد من اللجنة الدّوليّة للصّليب الأحمر ICRC الجامعة الأردنيّة يوم الأربعاء 2-9-2020، وكان باستقباله رئيس الجامعة الأردنيّة الدّكتور عبد الكريم القضاة، وعميد كلّيّة علوم التّأهيل الدّكتور زياد حوامدة.  

وقد جاءت هذه الزّيارة بهدف إطلاع رئيس الجامعة على الاتّفاقيّة القائمة بين كلٍّ من الجامعة الأردنيّة مُمثّلةً بكلّيّة علوم التّأهيل واللجنة الدّوليّة للصّليب الأحمر، ورغبتهم في تجديدها.  

وقد سعت الاتّفاقيّة، في الأساس، إلى دعم كلّيّة علوم التّأهيل في مسعاها للحصول على الاعتماد الدّوليّ في تخصّص الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المساعدة، إضافة إلى تطوير مهارات أعضاء الهيئة التّدريسيّة والكادر الإداريّ في التّخصّص المذكور، ودعم إيفاد طلبة من الدول المجاورة لدراسة التخصص في الجامعة مستقبلًا. علاوة على ذلك، تضمّنت الاتّفاقيّة دعمَ تدريبِ الطّلبة عبر توفير الصّليب الأحمر لمستلزمات التّدريب والأجهزة اللّازمة. 

كما تطرّق الوفدُ إلى رغبتهم في فتحِ آفاقِ تعاونٍ جديدة مع الجامعة الأردنيّة في المجالات الطّبّيّة المختلفة، بعدَ إشادتهم بسمعة الجامعة الأردنيّة المتميّزة في مختلف التّخصّصات.  

بدوره، رحّب القضاة بالوفد، وعبّر عن دعمه الكبير لاستمرار اتّفاقيّة التّعاون، الّتي تساهم في جعلِ الجامعة الأردنيّة مركزًا تدريبيًّا متميّزًا على مستوى المنطقة في مجال الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة. كما احتفى بمسعى الصّليب الأحمر لفتح باب التّعاون مُجدّدًا مع مختلف الكلّيّات الطّبّيّة والصّحّيّة في الجامعة الأردنيّة.  

وقد أشار حوامدة، إلى أنّ تخصّص الأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة قد استُحدث في الجامعة عام 1999، وحتّى اللّحظة لا تزال الأردنيّة الجامعةَ الوحيدةَ التي تمنح درجة البكالوريوس في هذا التّخصّص داخل الأردن ومن الجامعات المحدودة على مستوى المنطقة والعالم. وذكر أيضًا أنّه سبق للكلّيّة الحصول على الاعتماد الدّوليّ في تخصُّصي العلاج الطّبيعي والعلاج الوظيفي. هذا وقد بدأت الكلية بإجراءات الحصول على الاعتماد الدولي للتّخصّص المعنيّ من المنظمة الدّوليّة للأطراف الاصطناعيّة والأجهزة المُساعدة.