أكبر سفينة حاويات تصل الى ميناء العقبة في السابع من الشهر المقبل

ترسو على أرصفة ميناء حاويات العقبة في السابع من الشهر المقبل أكبر سفينة حاويات تصل الى ميناء العقبة تبلغ سعتها الاجمالية من الحاويات المعبأة 15128 ألف حاوية .

وقال مدير مكتب شركة الارز للوكالات البحرية في العقبة وكيل السفينة العملاقة ناجي العلي ان السفينة (CMA CGM BRAZIL) تعتبر احدث ناقلة للحاويات في العالم حيث ان تاريخ بناءها تم في العام الحالي 2020 وهي من تصنيع كوريا الجنوبية وتبلغ طاقتها الاستيعابية من الحاويات المعباة بمختلف انواع البضائع 15128 حاوية فيما يبلغ طول السفينة الحديثة 366 مترا وعرضها 51 مترا وهي من السفن التي انشئت لتكون صديقة للبيئة.

واكد العلي ان السفينة ستربط موانئ الشرق الاقصى بموانئ البحر الاحمر مشيرا ان استخدام هذا النوع من السفن لموانئ العقبة هو التزام من مجموعة CMA CGM باتجاه تطوير النشاط الاقتصادي في المملكة الى جانب كافة الخدمات التي تقدمها هذه السفينة العملاقة الحديثة للنقل البحري الاقليمي والعالمي.

وبين العلي ان شركة CMA CGM تسعى وبالشراكة مع وكيلها في الاردن شركة الارز للوكالات البحرية الى زيادة حجم المناولة في ميناء حاويات العقبة سواء للسوق المحلي او لمنطقة الشرق الاوسط بشكل عام والعراق بشكل خاص لا سيما ان حجم بضائع الترانزيت الواردة للعراق زادت بنسبة 380 ٪؜ وهذا مؤشر كبير على أن ميناء حاويات العقبة وخطط ومشاريع CMA CGM سيكونان رافدا كبيرا لدول الجوار والسوق المحلي وربطهم بالعالم.

واوضح العلي ان كافة العمليات المينائية والخدمات التشغيلية من قبل الجهات العاملة في النقل البحري والمناولة في موانىء العقبة تعد حاليا من افضل انواع الخدمات المتعدده وباقصر الاوقات وباسعار منافسة عالمية مما ساهم في ان تكون هذه الموانيء مقصدا هاما للسفن العملاقة والحديثة.

كما اشار العلي الى دخول خدمة رابعة بالاضافة الى الخدمات الثلاث التي تأم ميناء العقبة اسبوعيا " JEDDEX” والتي ستربط موانيء البحر الاحمر عين السخنة - العقبة - جدة - ينبع بموانئ شرق افريقيا مومباسا ومقديشو مما سيوفر للتجار والمستوردين والمصدرين اقصر وقت وافضل اسعار وستصل اول سفينة في الثاني من تموز .