أكاديمي من "الأردنية" وفريقًا بحثيًّا عالميًّا يُطورون مادّة إلكترونيّة فائقة المرونة‎

 شارك مدير مركز حمدي منكو للبحوث العلميّة في الجامعة الأردنيّة الدّكتور محمود الحسين أستاذ الفيزياء المتقدمة فريق باحثين متخصص من ألمانيا وأوكرانيا وكوريا الجنوبيّة في تصميم وتطوير مادّة عضويّة جديدة ذات موصليّة كهربائيّة ومرونة فائقة بنفس الوقت.

 

وتأتي أهمية هذه المادة وفقا للحسين بأن إيجاد مادّة تجمع بين الموصليّة الكهربائيّة ومرونة مكافئة لمرونة جلد الإنسان يعد تحدّيًا كبيرًا، حيث إنّ غالبية الموادّ الموصلة لا تتمتّع بالمرونة، ما جعل العثور على موادّ إلكترونيّة مرنة يُعدّ من أكثر المواضيع التي يجري البحثُ فيها حاليًّا لما لذلك من تطبيقات غير مسبوقة.

 

واستخدم الفريق البحثي استراتيجيّة مبنيّة على تصنيع مُبلمر ثلاثي يدمج بين المُبلمرات شبه الموصلة والمُبلمرات المرنة، حيث  أُثبتت قدرة هذه المادّة الجديدة على الاستطالة 100% وبمرونة تامّة دون تكوين أيّ تشقّقات مع المحافظة على موصليّتها الكهربائيّة حتّى بعد 1500 مرّة متتابعة من الإجهاد، كما قاموا بربط هذا التّصرّف بالتّركيب النّانوي لهذه المادّة المُحضّر لأوّل مرّة.

 

وقال الحسين إنه من المُتوقّع أن تُساهم نتائج هذا البحث في تصنيع كواشف حسّاسة مرنة يمكن أن يرتديها الإنسان بسهولة قادرة على مراقبة صحّته وتُمكّن كثيرًا من تطبيقات "إنترنت الأشياء"،  كما يمكن استخدامها في تطوير جلدٍ إلكترونيٍّ للروبوتات المرنة.

 

وأضاف أنه تقديرًا لأهمّيّة نتائج هذا البحث، فقد قُبل للنّشر في المجلّة العالميّة "أدفانسد ماتيريالز" Advanced Materials التي تُعتبر من أفضل المجلّات العالميّة المتخصّصة في مجال الموادّ المتقدّمة؛ فقد بلغ معامل تأثيرها هذا العام 27.398.

 

ولمزيد من تفاصيل البحث يرجى الدخول إلى الرّابط التالي:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/adma.202005416