النوايسة: الرقابة ورفع الوعي دوران مهمان للمجتمع المدني في تعزيز وضمان نزاهة الانتخابات

الرابط المختصر

قال المدير التنفيذي لمركز الحياة – راصد عمرو النوايسة إن دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم العملية الانتخابية، أساسي ومحوري في ترسيخ النهج الديمقراطي وتعزيز المشاركة الفعالة في الانتخابات، مشيرا إلى  أهمية رفع مستوى وعي المواطنين بحقوقهم السياسية وتمكينهم من المشاركة في صنع القرار من خلال اختيار ممثليهم في مجلس النواب، ما يسهم في دفع عجلة الإصلاح السياسي.

 جاء ذلك في حلقة هذا الأسبوع من برنامج مدني التي خصصت للحديث عن "الحراك الانتخابي حقوق وواقع.. ودور مؤسسات المجتمع المدني في ذلك"، مشددا على  أن الدور الرقابي والتوعوي لمؤسسات المجتمع المدني لا يتم في فترة الانتخابات وإنما يبقى مستمرا لمراقبة أداء المرشحين المختارين للمجلس القادم.

ومن المعروف أن مؤسسات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية تلعب دوراً رقابياً مهماً في العملية الانتخابية، حيث تكمن أهمية الرقابة المستقلة لهذه المؤسسات في تقييم مدى نزاهة وشفافية وحيادية العملية الانتخابية.

وتم الحديث في الحلقة الأخيرة من برنامج "مدني" عن التحديات الأبرز التي تواجهها العملية الانتخابية في هذه الفترة، وأدوات  تجاوزها، و توجهات الناخبين خلال الأيام الأخيرة وما هو دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة بشكل عام.

هذا ويذكر أن برنامج مدني يبث كل ثلاثاء على راديو البلد و يسلط الضوء على دور مؤسسات المجتمع المدني في معالجة قضايا المجتمع المدني الأردني وتفاعلها مع الأحداث المحلية وهو من إعداد ربى جوهر وتقديم عطاف الروضان .

 

 

أضف تعليقك