مناظرة بين مرشحين في الدائرة الثالثة تفتح الجدل حول مفهوم الحريات (شاهد)

الرابط المختصر

أجرت شبكة الإعلام المجتمعي/راديو البلد يوم الثلاثاء مناظرة انتخابية مباشرة على الهواء بين مرشحين من الدائرة الثالثة لمحافظة عمان من تيارات مختلفة.. تحت عنوان (الحريات.)

 

 

وشارك في هذه المناظرة المرشح قيس زيادين من قائمة معا والمرشحة الدكتورة نهاية برقاوي من القائمة التقدمية والمرشح هيثم عريفج من قائمة قادمون, وجرى في تسعين دقيقة الحديث عن الحريات السياسية من خلال التطرق لقانون الانتخاب وقانون الأحوال الشخصية وقانون المطبوعات والنشر, وقانون العقوبات لإلقاء القبض على الصحفيين.

 

وأعلن المرشحون عن موقفهم من وقف أعمال نقابة المعلمين الأردنيين و اعتقال أعضاء النقابة ومن قضية أبناء الأردنيات وموقفهم على الصعيد الدولي من النظام السوري والنظام المصري.

 

وتناظر المشاركون في تعديل قوانين مثل الأحوال الشخصية، والموقف من تعديل قوانين كمكافحة الإرهاب ، وقانون الجرائم الإلكترونية وقانون المطبوعات والنشر ، وقانون العقوبات.

 

وثار جدل بين المتناظرين حول الموقف من مطالبات منظمات نسوية تدعو للمساواة بين الرجل والمرأة ومنها المساواة في الميراث..من خلال تعديل المادة السادسة من الدستور واضافة كلمة الجنس .

 

وعبر المشاركون عن رأيهم  في حرية المعتقد لمنتسبي مجموعات دينية غير معترف بها في الأردن التي تواجه صعوبات في تسجيل عقود الزواج وتسجيل ديانة أطفالهم وتجديد إقاماتهم مثل البهائيين والصابئة.

 

المناظرة  بالتعاون مع المعهد الهولندي للديمقراطية  متعدد الأحزاب في إطار رفع الوعي لدى المواطنين لاختيار المرشح المناسب ومعرفة مواقف مرشحيهم من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

شاهد المناظرة:

 

أضف تعليقك