الكلالدة: تسجيل 13 خرقا خلال الاقتراع

1,386,749 مليون مقترع عند إغلاق الصناديق بنسبة تصويت 29.88%
الرابط المختصر

قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة إنه تم تعديل العملية التنفيذية للاقتراع للوصول لضمان عدم وجود بؤرة لنقل الوباء.   

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب لانخفاض نسبة الإناث عن الذكور وكبار السن عن فئة الشباب.

وكشف الكلالدةعن تسجيل 13 خرقا تم تحويلها للجهات المختصة منها محاولات لانتحال الشخصية بالإضافة ل 13 فيديو مسجل جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبلغ عدد المصوتين1,386,749 مليون مقترع عند إغلاق الصناديق بنسبة تصويت 29.88%

وبحسب الهيئة المستقلة للانتخاب أدلى 749618 ناخباً بأصواتهم وبنسبة 34.12%، فيما أدلت 638070 ناخبة بصوتها وبنسبة 26.11%.



ووجه الكلالدة الشكر لوسائل الاعلام في النجاح الذي تحقق بالانتخابات النيابية، والجهات الأمنية التي تم ارهاقها من العملية الانتخابية وضبط الشخصيات الظاهرة في الفيديوهات التي يتم تداولها.



وقال الكلالدة إنه ورغم قوانين الدفاع لم يتم التغول على قانون الانتخاب وتم الالتزام بالمدد القانونية، وأن لا تؤثر فترات الحظر الشامل على المدد القانونية.



وأضاف أن الخيارات كانت اما عودة البرلمان المنحل، أو اللجوء لقوانين أو الطوارئ، أو تأجيل الانتخابات لشهر كانون الثاني وشباط وهو ما كان أحد يعلم كيف سيكون الوضع الوبائي في ذلك الحين، لذلك تم تحديد اقامة الانتخابات بشهر تشرين الثاني الحالي.



وبين أنه لم يتم تسجيل أي خرق صحي في مراكز الاقتراع والفرز، موضحاً أن الفئات العمرية التي شاركت بالانتخاب ولأول مرة انخفضت نسبة الاناث عن الذكور وانخفاض نسب كبار السن عن صغار السن.



وكشف عن تسجيل خروقات وتجاوزات تم التعامل مع مثيلات لها ما عدا انتحال الشخصية، وتم تحويل 13 حالة للجهات المختصة منها حالات انتحال شخصية، وتصوير بطاقات الانتخاب، و13 فيديو مسجل تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.



وأكد أن اللجان كانت تطالب بتمديد الاقتراع لساعتين كون هناك أعداد غير قليلة بعد مشاهدة سير العملية بأمان امتلكوا الجرأة والشجاعة للانتخاب.



ولفت إلى أن الأردنيين نجحوا اليوم في العملية الانتخابية.



وبين أنه تم تشكيل 3 لجان خاصة في الاقاليم الثلاثة وذلك لاستخراج نتيجة كل قائمة وعدد المقاعد لكل قائمة.



وأشار إلى أنه مجرد أن تظهر النتيجة على باب تكون النتائج قد أعلنت، وما يأتي بعدها هي مجرد اجراءات تدقيق وفنية.



اللجان الخاصة للشمال: القاضية احسان بركات بهجت العدوان الدكتور أمجد القاضي الدكتور ابراهيم البدور



اللجنة الخاصة في الوسط: القاضي منصور الحديدي، حسين بن هاني، ميسم عكروش، حسين محادين، سميرة الديات، وعيان ابو حسان



اللجنة الخاصة للجنوب: محمد العجارمة، مكرم قسوس، معاذ المومني، ومحمد الملكاوي

أضف تعليقك