رفع الوعي في مفاهيم الصحة الإنجابية ..عبر شبكة نايا في الزرقاء

الرابط المختصر

يعمل مشروع مسارنا على تعزيز مساهمة  المؤسسات المحلية في دعم الجهود المتعددة للتوعية في قضايا الصحة الإنجابية ليس في العاصمة عمان فقط إنما في مختلف المحافظات، وأبرز هذه المؤسسات شبكة نايا المجتمعية في الزرقاء.

تقدم "نايا" تدريبات متخصصة في هذا المجال  لتلبية احتياجات المجتمع بشكل شامل، مع التركيز على تدريب الشباب ليكونوا شركاء فعليين في عملية التوعية، حيث يتم تأهيلهم ليصبحوا مدربين في مجال الصحة الجنسية والإنجابية.

هذا النهج يضمن استمرارية الجهود التوعوية وتأثيرها الإيجابي على المجتمع، والتركيز على المدربات الإناث ، حيث عملت الشبكة على إشراك  الأهالي للمشاركة في التدريبات ، مما ساهم في التخلص من أي وصم أو تمييز.

تقول مديرة المشاريع الأستاذة آيات الشاويش في "شبكة نايا" بأنه تبرز أهمية هذا الجهد في محافظة الزرقاء حيث تفتقر المنطقة إلى العديد من الخدمات الأساسية، خاصة فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية" مضيفة أنهم عملو على " مأسسة بعض الممارسات المجتمعية وتقديم خدمات متعددة تسهم في دعم المجتمع وتلبية احتياجاته الملحة، مما يجعلها ملاذًا هامًا للباحثين عن خدمات الصحة الجنسية والإنجابية.

وأضافت الشاويش خلال استضافتها في برنامج "كيف وليش" في موسمه الثالث تم العمل على  تعزيز المعرفة المتكاملة المتعلقة بالصحة النفسية والجنسية والإنجابية للأطفال والشباب والأهالي، مما يمكنهم من التعامل بوعي مع هذه القضايا الحساسة، بشكل مجاني لجميع المواطنين سواء من مدينة الزرقاء أو خارجها، مما يعزز من شمولية الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية.

ويتم ذلك في  المساحات الشبابية الآمنة التي تقدمها الشبكة  مثل المقهى المجتمعي، حيث يمكن للشباب التعبير بطلاقة والاستفادة من خدمات وتدريبات الصحة الجنسية والإنجابية بأسعار مخفضة أو مجانًا، مقدمة من قبل مدربين مؤهلين داخل الكافيه.

ويتم تقديم ونشر فرص التطوع للشباب وتفتح الشبكة أبوابها للاستماع إلى الشباب وتحديد المواضيع التي يفضلون العمل عليها، مما يضمن تفاعلهم وإسهامهم الفعّال في الجهود التوعوية، ومن جهة أخرى، نجحت نايا في تقديم مفهوم الصحة الجنسية والإنجابية بشكل يتلاءم مع المجتمع، حيث أصبحت هذه المواضيع تُطرح دون تحديات أو وصم، نتيجة لحاجة المجتمع الماسة لهذه الخدمات.

وتم إنشاء استوديو مجتمعي مجاني للشباب والشابات في مدينة الزرقاء، لصناعة المحتوى الرقمي المتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية،  هذه المبادرة مجانية تعد خطوة هامة نحو تمكين الشباب من إنتاج محتوى توعوي يعكس احتياجاتهم وتطلعاتهم، و أن يكون الشباب من متلقي المعلومات إلى ناقليها، بهدف إحداث التغيير المنشود بدعم من مشروع مسارنا، مما يعزز من شراكات تعزز المعرفة الكاملة والشاملة في هذا المجال الحيوي.

أضف تعليقك