خدمات وإنجازات مساحة ليوان الشبابية

الرابط المختصر

في الحلقة السادسة من برنامج "كيف وليش" على راديو البلد 92.5 اف ام، استضفنا الأستاذة نادية العشي، منسقة مشروع في مساحة ليوان الشبابية، للحديث عن أهم الخدمات والإنجازات التي تقدمها المساحة ضمن مشروع "مسارنا".

مؤسسة طمي للتنمية الإنسانية هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تمكين الشباب وتطوير المجتمع بالشراكة مع مساحة ليوان الشبابية وهي مساحة مستقلة، وتركز على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات والبرامج التي تهدف إلى تمكين الشباب اقتصادياً واجتماعياً، بالإضافة إلى تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية.

تذكر العشي في حلقتنا السادسة من كيف وليش أن مساحة ليوان الشبابية تقدم مجموعة متنوعة من البرامج التي تهدف إلى تمكين الشباب وتعزيز صحتهم النفسية وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى جلسات تثقيفية وورش عمل تهدف إلى رفع الوعي.

تشمل الأنشطة الرئيسية لمساحة ليوان جلسات تثقيفية ورفع وعي، حيث يتم تنظيم جلسات دورية تهدف إلى توعية الشباب بالقضايا المختلفة التي تهمهم، بالإضافة إلى حملات وفعاليات مفتوحة للعامة تهدف إلى رفع الوعي حول قضايا محددة.

ضمن مشروع "مسارنا"، يعمل شباب ليوان على مراعاة السياق المحلي وإطلاق حملة "صار الوقت نحكي" التي بدأت بمشاركة عدد من طلاب الجامعات. جاءت هذه الحملة استجابة لاكتشاف فجوة كبيرة في مفهوم العنف القائم على النوع الاجتماعي والقيود المفروضة على المفاهيم الجندرية. من خلال الحملة، نفذت ليوان حملات توعوية ونشرت محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وحصلت على تغذية راجعة إيجابية من المجتمع. استخدم الشباب ليوان "نادي المناظرات" كأداة للحديث عن قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتم إطلاق حملة "كفى" للحديث عن التحرش داخل الجامعات، حيث قدمت الحملة تدريباً للطلاب حول كيفية التبليغ عن حالات التحرش بالتعاون مع طلاب القانون من خلال أدوات وجلسات رفع الوعي.

تقول العشي من أبرز التحديات التي واجهتها مساحة ليوان الشبابية هي التحديات الثقافية والمجتمعية، حيث تعمل المساحة على تكييف أفكار الشباب لتتناسب مع السياق المحلي وتعزيز أصواتهم في المجتمع.

تضمن المساحة وجود أشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير بيئة مناسبة في المبنى وتنظيم جلسات لذوي الإعاقة في مواضيع متنوعة، وتشارك هذه الفئة أيضاً في الحملات التوعوية ويتم تقديم جلسات رفع وعي حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان إدماجهم وشمولهم في المجتمع.

تستمر مساحة ليوان في تقديم خدماتها المتنوعة والتصدي للتحديات المجتمعية لتحقيق رؤيتها في تمكين الشباب وتعزيز الصحة الجنسية والإنجابية، وتبقى المساحة مكاناً آمناً للشباب للتعلم والتطوير والمساهمة في بناء مجتمع أفضل.

 

أضف تعليقك