شرق عمان يتحول إلى مكرهة صحية أيام الجمع..فيديو

شرق عمان يتحول إلى مكرهة صحية أيام الجمع..فيديو
الرابط المختصر

تنافس العاصمة الأردنية عمان عواصم الدول العربية والعالمية في نظافتها، لكن هذه المنافسة لا تجد صداها في بعض طرقات العاصمة، سيما وسط البلد وشرق العاصمة.

 مجموعة من المواطنين، ساءهم تدني مستوى النظافة في بعض الطرقات، حيث أن بعضهم يقوم من تلقاء نفسه بإزالة النفايات الملقاة على الطريق ورميها على جنبات الطريق.

 المواطن غالب البابلي، يرى أن معظم الطرقات في شرق عمان، "غير نظيفة"، ويلحظ أن الإهمال "بات سيد الموقف في هذه الفترة".  

 ويرى المواطن أيمن المهاوش، أن النظافة تسوء في أيام الجمع، "هناك تقصير وأمام مرأى الجميع"، معتقدا أن التقصير يعود إلى إهمال بعض العمال وعدم المراقبة الفاعلة من قبل مراقبي النظافة التابعين لأمانة عمان.   

 حماد السعود، موظف في أمانة عمان الكبرى، يرى من جانبه أن الأمانة تعمل على قدم وساق في مجال تنظيف العاصمة، ليلا ونهارا قائلا أن النظافة تدلل على ثقافة المواطنين غير المكترثين بنظافة عاصمتهم.   

 وحال الطرقات، على حد قول العديد ممن قابلناهم، متراوحة، بين طريق وآخر، حيث أن منطقة وسط البلد، تعد الأكثر تأثرا من ازدياد النفايات، معتبرين أن أعداد عمال الوطن في تلك المنطقة لا يضاهي حجم المرور والحركة فيها.        

 ويعاني عمال الوطن وهو الاسم الرسمي لعمال النظافة، من ازدياد حجم النفايات الملقاة على قارعة الطرقات أعباء الصيف، ويعتبر بعضهم أن ثقافة المواطن في رمي النفايات سمة، بينما يرى البعض أن الأسواق لها خصوصية فيما تقذفه من نفايات.    

 وكانت الأمانة رفعت نسبة تشغيل عمال الوطن في مناطقها أيام الجمع والعطل الرسمية خلال فصل الصيف إلى %80 عن الأيام الأخرى.

 المدير التنفيذي للنظافة والبيئة في الأمانة، زيدون النسور، يرى أن طواقم الأمانة تعمل ليل نهار من أجل جعل العاصمة عمان الأنظف، وعند حسن ظن المواطنين. داعيا المواطنين إلى التجاوب مع الأمانة في عدم رمي نفاياتهم في غير الأماكن المخصصة وعدم رميها في أيام الجمع، حيث لا تعمل الآليات أيام الجمع. 

 وحول تدني مستوى النظافة في أيام الجمع، يدافع النسور عن طواقم الأمانة، ويقول أن عمال الوطن يعملون ضمن نظام التبديل فيما بينهم، وبطاقة عمل تصل نسبتها إلى 60% وكذلك عمل الآليات.

 ويصل عدد عمال الوطن التابعين لأمانة عمان إلى 5 آلاف و500 عامل، إضافة إلى 270 آلية بين كبيرة "طاحنات" ومتوسطة وصغيرة لنقل النفايات من أماكن تجميعها في الأحياء.

 وكانت الأمانة رفعت الأجر الشهري لعامل الوطن من 150 دينارا إلى 241 ديناراً للعامل غير المتزوج و251 ديناراً للعامل المتزوج فيما تصل مدة دوام العمال إلى ثماني ساعات يومياً.

 ويتراوح حجم النفايات في صيف عمان ما بين 500 - 750 طنا يوميا. وكانت الأمانة أدخلت 65 سكوترا للعمل في مجال النظافة وزعتها على مراقبي الأحياء لمتابعة أعمال النظافة بالدقة والسرعة المطلوبة.

 

أضف تعليقك