الدكتورة آمنة رواشدة تحاضر عن التعليم الاساسي في نادي روتاري عمان الدولي

بمناسبة شهر التركيز على التعليم ومحاربة الامية القت الدكتورة آمنة رواشدة محاضرة في نادي روتاري عمان الدولي الأربعاء بعنوان التحديات والفرص للتعليم في الأردن. 

وقالت رواشدة في الندوة المنعقدة في فندق الحياة في عمان ان تحديات التعليم تفوق الالتزام بالمنهاج المقرر. "نحتاج إلى معلمين ومعلمات  يعملوا / يعملن على مبادئ عامة مثل العدالة الاجتماعية والدمج والتعليم من أجل السلام وكلها امور يجب ان تتطرق لها المعلمات والمعلمين داخل الصفوف والمدرسة"

الحاصلة على شهادة الدكتوراه في إدارة وقيادة التعليم والدراسات النسائية قالت لنادي الروتاري أن هنالك جهد اكبر يجب ان يبذل من قبل الوزارة والمجتمع ومؤسسات المجتمع المدني لحث الطلاب والمعلمين  على الاحتفال بالاختلاف بدل من رفضه. "إن الاختلاف يغني التعليم ويعد الطلاب للتعليم العالي وللمجتمع العمل وهو مختلف كليا عن ما يواجهه الطالب في مجتمع ضيق, فكلما زاد ثقة الطالب في نفسه وهويته وتقبل الاختلاف من حوله سيكون أسهل عليه وعليها التعامل مع التحديات فيما بعد التعليم الأساسي," قالت رواشدة أستاذ مساعد في كلية التربية في جامعة اليرموك ومديرة سابقة لمركز ضمان الجودة والاعتماد . 

وفي فترة الاسئلة والاجوبة أوضحت د. رواشدة أن المطلوب ردم الهوة الكبيرة بين التعليم الخاص والحكومي. "هناك حاجة ماسة إلى تدريب بعض المدارس الخاصة في المحافظات علما ان المدارس الحكومية خارج العاصمة أفضل من غالبية المدارس الخاصة في حين الأمر بالعكس في عمان." 

واقترحت الرواشدة ضرورة تعاون وانخراط المعلمات والمعلمين مع المجتمع المحلي  لتحسين الروابط في دعم عمليات التعلم والتعليم . ولخصت رواشدة المحاضرة بأنه يجب على المعلمين والمجتمع النظر للصورة الكبرى والاهتمام بتطوير ثقافة وبيئة التعليم بحيث تكون دامجة ومقبولة داخل المجتمعات المحلية

أضف تعليقك