عدالة اجتماعية: الاقتصاد النسوي والميزانية الجندرية

الرابط المختصر

قالت سعادة الدكتورة ميسون العتوم، أن الميزانيات التي تشرعها الدولة ينظر لها وكأنها شيء محايد وهي ليست كذلك فمن خلال دراسات العلوم الإنسانية قد تكون منحازة أو غير عادلة ووجب إعادة النظر فيها لتأخذ العدالة في توزيع الموارد وردم الفجوات، جاء ذلك في معرض حديثها لبرنامج "عدالة اجتماعية" الذي يبث كل أحد على راديو البلد.

وأشارت سعادة العتوم رئيسة مركز دراسات المرأة سابقاً في حلقة هذا ألأسبوع التي خصصت للحديث عن الاقتصاد النسوي والميزانية الجندرية أن لا اقتصاد دون الرجال أو النساء، فأي عملية تنمية يجب أن نتحدث عن مشاركة كاملة بين الجنسين، مضيفة "فعندما أهمش أحد من الفئات وكأنني أتحدث عن مجتمع مشلول وأهدر نصف مجتمع متعلم وواعٍ".

وذكرت العتوم حول أهمية إسهام علم الاجتماع في تحليل وفهم العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين الجنسين في المجتمع الأردني، و أبرز التحديات التي تواجه النساء الأردنيات في الوصول إلى الموارد الاقتصادية والفرص الاستثمارية.

وتحدثت العتوم عن كيفية الميزانية الجندرية أن تعيد تشكيل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الجنسين في الأردن، وتقسيم العمل الجندري على مشاركة النساء في سوق العمل في الأردن، وما هي الآليات التي يمكن أن تعزز من هذا التواجد.
هذا وناقشت الحلقة تأثير التفاوت الجندري في المجتمع الأردني على التنمية الاقتصادية الوطنية.

يذكر أن برنامج "عدالة اجتماعية" يهدف إلى مناقشة أهمية الاقتصاد والتمكين النسوي، بالتعاون والشراكة مع مكتب تونس لمؤسسة فريدريش إيبرت، من خلال مشروعه الإقليمي 'سياسات اقتصادية من أجل عدالة اجتماعية'، و من إعداد هديل الصعبي وتقديم عطاف الروضان وإشراف محمد العرسان، يُبث كل يوم أحد الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً على راديو البلد، ويعاد بثه عبر إذاعات محلية في مختلف المحافظات الأردنية (الزرقاء والكرك)

أضف تعليقك