عدالة إجتماعية: تجارب ناجحة لزيادة مشاركة المرأة في العمل

الرابط المختصر

قالت ريم أصلان، وهي خبيرة متخصصة في النوع الاجتماعي من منظمة العمل الدولية، أن مشاركة المرأة في سوق العمل ما زالت محدودة حسب الدراسات رغم أنها شهدت ارتفاعا بسيطاً بنسبة 15.5%  في الآونة الأخيرة، إذ أن نسبة البطالة بين النساء في الأردن ما زالت  مرتفعة خصوصاً بين المتعلمات،  وبينت اصلان  أن الدور الرعائي  الملقى على عاتق المرأة  في الأسرة هو أهم  الأسباب التي تؤدي إلى ضعف مشاركتها في سوق العمل  ، جاء ذلك في حديثها لبرنامج "عدالة اجتماعية" على راديو البلد.



وبينت  أصلان أنه عندما ساهمت منظمة العمل الدولية  في  ملف تعزيز دور المرأة ومشاركتها بسوق العمل، حيث كان بطلب من وزارة العمل واللجنة الوطنية لشؤون المرأة بأن يتم تأسيس لجنة وطنية للإنصاف في الأجور.

 

واشارت أصلان خلال مناقشة " المبادرات البرامج التي تعزز مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني " الذي خصصت له حلقة هذا الأسبوع: أن المبادرات استجابت لبعض التعديلات التشريعية ويعتبر قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي من أفضل القوانين والمتقدمة قياسا مع كثير من الدول ويتمتع بها اليوم النساء والرجال على حذا من خلال تعديل الأجور والإنصاف بين الجنسين وحق الحضانات للأم والأب وتوظيف مفهوم حماية المرأة الحامل خلال ساعات الدوام وبالطبع نحتاج إلى مزيد من التحسين في هذا المجال والإنجازات.

 

وتؤكد أصلان أن الأردن اليوم لديه فرصة كبيرة لتبني معايير وتوصيات منظمة العمل الدولية، التي توصي بمنح 98 يوماً كإجازة أمومة. وعلى الرغم من أن الأردن قد أقر حديثاً إجازة أمومة لمدة 90 يوماً، وهو إنجاز كبير يُحسب للأردن على مستوى المنطقة العربية، إلا أن إجازة الأبوة التي تبلغ 3 أيام ما زالت أدنى من المعيار الموصى به من قبل منظمة العمل الدولية، الذي ينص على منح 10 أيام كإجازة أبوة. 

وأهم ما تم تسليط الضوء عليه اثناء الحلقة هو أبرز البرامج أو المبادرات التي ساهمت في تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل في الأردن، والتحديات الرئيسية التي تواجه المبادرات بشكل عام وكيفية تحقيق الاستدامة لتلك المبادرات، وأهمية التعاون ما بين القطاعين الحكومي والخاص لضمان تعزيز دور المرأة في العمل، وتأثير التشريعات المعدلة على وجود المرأة في العمل وأهم البيانات والدراسات التي تسعى إلى تعزيز مشاركة المرأة اقتصادياً.

 

هذا ويذكر أن برنامج عدالة اجتماعية بالتعاون والشراكة مع مكتب تونس لمؤسسة فريدريش إيبرت، من خلال مشروعه الإقليمي سياسات اقتصادية من أجل عدالة اجتماعية، ويُبث كل يوم أحد الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً على راديو البلد، ويعاد بثه عبر إذاعات محلية في مختلف المحافظات الأردنية (الزرقاء والكرك).

أضف تعليقك