عامر الشوبكي ترجيح تثبيت اسعار المحروقات

 

  من المتوقع أن تقوم الحكومة بتثبيت اسعار البنزين بنوعيه والديزل والكاز في تسعيرة شهر اذار القادم، وذلك بعد تقارب اسعار النفط ومنتجاته في معدل الشهر الحالي مع معدل شهر كانون ثاني الماضي.

  عالمياً تتأرجح اسعار خام برنت المعياري منذ بداية شهر شباط الحالي بين 80 الى 86 دولارا للبرميل متأثرة برفع القيود في الصين وازدياد الطلب واعلان روسيا تخفيض 5% من انتاجها ، في المقابل تزداد مخاوف تشدد السياسة النقدية من الاحتياطي الفدرالي الامريكي واستمرار مسلسل رفع اسعار الفائدة لتبقى اكثر من 5% في العام الحالي لترويض التضخم من 6.4% الى ان يصل 2%.

  وتفرض الحكومة الاردنية ضريبة ثابتة مقطوعة على البنزين 90 مقدارها 37 قرش على اللتر، وعلى البنزين 95 مقدارها 57.5 قرش على اللتر، اما الديزل ولحساسية تسعيرته فتم تخفيض الضريبة عليه مؤقتاً منذ بداية العام من 16.5 قرش الى 11.5 قرش على اللتر، دون ان تعلن الحكومة ذلك او موعد استعادة كامل الضريبة، علماً ان ارادة ملكية وجهت الحكومة بتجميد الضريبة على الكاز والبالغة 16.5 قرش على كل لتر، وذلك حتى نهاية فصل الشتاء.

  وقد وصل سعر البنزين 90 في الاردن الى 94.5 قرش لكل لتر، و البنزين 95 الى 118.5 قرش لكل لتر ، والديزل الى 82 قرش لكل لتر، و الكاز الى 62 قرش لكل لتر.

   عامر الشوبكي/باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

أضف تعليقك