بركة الببسي تراوح مكانها والأهالي يدقون ناقوس الخطر

بعد 40 عاما على إنشائها ما تزال مشكلة "بركة البيبسي" في الرصيفة ترواح مكانها وتشكل مكرهة، صحية، ومعضلة بيئية، للمجاورين خاصة في فصل الصيف حيث تنساب فيها المياه العادمة التي أصبح تساهم بانتشار حشرات وقوارض تهاجم المنازل القريبة من البركة، وعلى الرغم من أن الحكومة قامت بتخفيف البركة الا أن المشكلة عادت من جديد خلال الفترة الأخيرة.



 

وتشكل بركة البيبسي، التي تقع وسط المدينة على مساحة تبلغ 196 دونمًا، بالقرب من الأحياء السكنية، مشكلة بيئية كبيرة بالنسبة للواء الرصيفة وساكنيه”، حيث شهدت هذه البركة في الفترة الأخيرة تدفقا للمياه العادمة، وبالتالي ساهم ذلك بتلوث بيئي وتشكيل مكاره صحية داخل المدينة.



 

تقع بركة الببسي في لواء الرصيفة على بعد 10 كيلومترات إلى الجنوب الغربي من مركز محافظة الزرقاء ويحدها من الغرب والجنوب محافظة العاصمة ويتبع محافظة الزرقاء. 



 

فيما يقدر عدد سكان بركة الببسي بـ 482 ألف نسمة حسب تعداد السكان والمساكن الذي نفذته دائرة الاحصاءات عام 2015 ومساحتها تبلغ 84 كم مربع. 



 

(مدير بيئة الزرقاء)

 مدير مديرية بيئة الزرقاء حيدر الربابعة قال إن بركة الببسي تم انشائها قبل اكثر من 20 عاما لتكون متنفس للمواطنين والمجاورين للحديقة، مشيرا الى البركة تحولت من حديقة للتنزه الى بركة مياه عادمة.



 

ويضيف الربابعة ، أن مياه الامطار تتجمع في بركة الببسي لتجلب معها كافة انواع النفايات ، مضيفا أن مياه الصرف الصحي تنتج عنها روائح كريهة جدا بالإضافة الى انتشار القوارض والبعوض والتي قد تنقل الامراض الى المجاورين في المنطقة .



 

ويؤكد، أنه ونتيجة لوجود بركة الببسي وقع العديد من حالات الغرق للأطفال في السنوات السابقة مشيرا الى وزارة البيئة في الفترة الأخيرة طالبت بحل مشكلة "بركة الببسي" مع أمانة عمان والوزراء وجميع الجهات المعنية والمسؤولة في الموضوع لوضع حل جدزي للمشكلة .



 

كما ويشير، الربابعة الى أن زيارة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ساعدت في حل الخطوات الأولى لمشكلة "بركة الببسي " وأوعز بحلها في نهاية العام الحالي، مشيرا الى انه تم طمر البركة بشكل جزئي من قبل أمانة عمان.



 

ويؤكد، أن المشروع الذي سيقام في بركة الببسي هو تحويلها إلى حديقة ومتنزه للمجاورين في المنطقة في الفترة القادمة.



 

(سكان المنطقة المتضررين)



 

ويعاني سكان منطقة الببسي من مشاكل بيئية كثيرة أهمها ، انتشار القوارض والزواحف والأفاعي بسبب المياه العادمة داخل بركة الببسي ، ويشير الأهالي في المنطقة أن حياتهم في خطر بسبب المشاكل الكبيرة التي يواجهونها داخل البركة .



 

كما وأضاف الأهالي، أنه وبعد زيارة رئيس الحكومة إلى المنطقة توقف المشروع لأشهر وعادت المشاكل البيئية إلى المنطقة كما في السابق. 



 

وطالب الأهالي، بحل جذري ودائم للمشكلة التي يزيد عمرها عن 20 عاما، لافتين إلى ان مشكلة البركة حظيت باهتمام خاص من قبل رئيس الوزراء عمر الرزاز، لكن الجهات المعنية على ما يبدو لم تتابع الموضوع.



 

كما واشتكى عدد من مجاوري البركة لوزارة البيئة من عودة تسرب المياه العادمة ومياه الصرف الصحي الى البركة مطالبين من خلال مذكرات بحل سريع خاصة اننا في فصل الصيف حيث تنتشر الحشرات بشكل كبير.



 

(زيارة رئيس الحكومة الرزاز إلى بركة الببسي ) 



 

 بالرغم من التساؤلات الكثيرة من سكان المنطقة عن التباطؤ الكبيرفي حل المشكلة من جذورها من قبل الحكومة ، إلا أن زيارة الرزاز الى بركة الببسي جاءت للوقوف على أهم المشاكل والأسباب التي تتواجد داخل البركة والذي تعهد أثناء زيارته بوضع حلول جذرية للمنطقة ، بالإضافة إلى إن “هذا عهد ووعد من الحكومة بإيجاد حل جذري يعالج المشكلة البيئية التي تعود إلى نحو 30 عاما”(كما أكد الرزاز أثناء زيارته لبركة الببسي ) .



 

تعهد الرزاز بتحويل المنطقة إلى متنزه يخدم المنطقة المكتظة سكانيا وتوفير بيئة آمنة للأطفال والسكان، سيما وأن البركة شهدت على مدى السنوات العديد من حوادث الغرق. وأعرب عن شكره وتقديره لنواب المنطقة الذين طرحوا المشكلة التي لا تحتمل المزيد من الانتظار لحلها وقال “هذا عهد ووعد نقطعه على انفسنا بتحويلها من منطقة بيئية منكوبة الى منطقة بيئية جاذبة”.



 

ووعد  بأن يتم البدء باجراءات عملية لانهاء تلوث البيئة الذي تسببه هذه البركة منذ سنوات طويلة ، حيث ستقوم الجهات المعنية في امانة عمان ووزارة المياه بوضع خطة زمنية لمعالجة الاثار السلبية التي توثر على البيئة والقاطنين بجوار بركة البيبسي ، مشيرا الى أننا  " نريد ان ننسى مسمى بركة البيبسي ، ربما تكون في المستقبل متنزه "البيبسي" واضاف انني اسمع عن هذه البركة منذ 30 عاما .



 

(أمانة عمان تتنازل عن 103 دونمات من أرض الببسي )



 

أمانة عمان الكبرى بدورها وبحسب الدراسة التي قامت بها سابقا عن المنطقة ، أوصت بالتنازل عن ما يقارب مجموعه 103 دونمات من أرض بركة الببسي ، باللإضافة إلى الأبنية المتواجدة فيها لصالح بلدية الرصيفة بشرط أن تقوم الأخيرة بحل مشكلة بركة الببسي من جذورها في الأيام الفترة القادمة .





 

(توقيع وثيقة تصميم وتنفيذ الحل المقترح لبركة البيبسي 02-06-2019)



 

 أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة  أكد خلال توقيع وثيقة تصميم وتنفيذ الحل المقترح لبركة البيبسي ما بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمستشار للهندسة Engicon أن الأمانة تعمل على معالجة مشكلة بركة البيبسي وايجاد حلول ناضجة ونهائية لها وفق خطة عمل وبرنامج واضح.



 

ويشير الشواربة  الى ان العمل أنطلق منذ زيارة رئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز للموقع الذي يشكل تحدي بيئي في منطقة الرصيفة ، وتكليفه لأمانة عمان بهذ الملف كون ملكية هذه الأرض تعود لأمانة عمان وإيجاد حل جذري لهذه المشكلة المستعصية ، التي وجدت منذ عشرات السنين ، وتشكل مشكلة بيئية للمواطنين.



 

ويضيف  امين عمان ومنذ تلك اللحظة بدأت أمانة عمان بالعمل لإيجاد حلول جذرية للموقع ، وتحويله من منطقة سلبية الى منطقة إيجابية ويخدم المنطقة ويخدم المواطن ، لافتا ان اللجنة توصلت الى خيارين بايجاد الحل الجذري ، ومن ثم تم إختيار أحد تلك الحلول .



 

وكشف الشواربة ان اللجنة قامت بتسليم التقرير الفني بدراسة المعطيات والوضع القائم للبركة وتم اعتماد مقترح التغلب على فروقات الارتفاع باستخدام تقنية الانفاق (Micro -Tunneling ) وتمديد خطوط تصريف بالانسياب الطبيعي بأقطار مناسبة بطول تقريبي 2 كلم وهي اقرب نقطة تصريف الى سيل الزرقاء ( المجرى الطبيعي ) مشيرا إلى  ان إحالة تنفيذ عطاء المرحلة الأولى لبركة البيبسي سيكون في نهاية العام الحالي ، بعد تسلم الأمانة وثيقة نهائية لطرح شروط المرجعية لاستقطاب الشركات الفنية.

 

هذا التقرير ضمن مشروع " رفع الحساسية للقضايا البيئية في التغطيات الإعلامية " التي تنفذه شبكة الإعلام المجتمعي راديو البلد بتمويل من السفارة السويسرية في ألأردن.

 

أضف تعليقك