من يضع سقفا لأسعار الشقق؟!

من يضع سقفا لأسعار الشقق؟!
الرابط المختصر

حلم حصول على شقة العمر بات صعب التحقيق امام الثلاثيني محمد  في ظل ارتفاع اسعار الشقق السكنية في الأردن وتحديدا في مدينة عمان.

 ويمضي محمد أكثر من نصف يومه منذ 5 أشهر في البحث عن شقة بسعر مناسب ليستقر فيها مع افراد عائلته ، فارتفاع الأسعار وتدني الرواتب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها الأردن يشكل تحديا كبيرا لدى محمد و غيره الكثير ممن يحلمون بالاستقرار في شقة سكنية مع عائلاتهم.

ووصف عدد من المواطنين ارتفاع اسعار الشقق السكنية بالغير مبرر مرجعين ذلك الى أزمة ارتفاع الأسعار التي تشهدها المملكة و التي طالت كافة القطاعات بما فيها الأسكانية.

ويرجع رئيس جمعية المستثمرين كمال العواملة ارتفاع اسعار الشقق الى بطؤ اجراءات الأمانة في اصدار تراخيص البناء و اذن الأشغال الذي يستغرق من شهر الى 4 اشهر اضافة الى اجراءات دائرة الأراضي في تقييم الأسعار ، مطالباً الأمانة و الجهات المختصة بتسريع الإجراءات وتنظيمها للحد من الارتفاعات الغير مبررة في قطاع الاسكانات.

ويرتبط قطاع الاسكان بشكل مباشر مع قطاع الانشاءات الذي يواجه نقصا حادا في العمالة الوافدة بسبب الحملات التفتيشية على العمالة المخالفة و التي تقوم بها وزارة العمل بحسب العواملة.

ويتوجه أصحاب قطاع الاسكان لرفع اسعار بيع الشقق السكنية بنسبة 10 % خلال الفترة المقبلة.

من جهته عزا نائب مدير المدينة للتخطيط في أمانة عمان المهندس عماد الحياري تأخر اي معاملة ترخيص بناء أواذن اشغال لوجود مخالفات في شروط البناء.

وبحسب الحياري  تستغرق اجراءات اصدار التراخيص في الأمانة 12 يوما كحد اقصى في حال استيفاء شروط البناء التي توجب توفر مواقف سيارات اضافة الى بئر ماء و مساحة خضراء مزروعة في البناء و غيرها.

وبحكم قانون تنظيم المدن والقرى المعمول به في أمانة عمان و البلديات تصدر تراخيص الأبنية و الأشغال بموافقة اللجنة المحلية المنتخبة لكل منطقة والتي تعقد اجتماعا اسبوعياً للنظر في طلبات تراخيص المهن و أي تعديلات او اجراءات تنظيمية او تغيير لصفة الاستعمال وفق القانون .

وارتفعت أسعار بيع الشقق بنسبة 2% في الربع الثالث من العام 2013 عن الربع الثاني من ذات العام وفقا لتقرير شركة أستيكو للخدمات العقارية حول اداء السوق العقاري في العام 2013.

وبلغ متوسط  سعر بيع الشقة العادية في منطقة عبدون 1,200 دينار أردني للمتر المربع ، وشهدت كل من منطقتي الشميساني والصويفية ارتفاعاً في أسعار بيع العقارات التجارية بنسبة 3,6 % على التوالي في الربع الثاني من العام الماضي بحسب التقرير.

أضف تعليقك