في ندوة لراديو البلد: إنجاز استثمارات بـ10 مليار دينار في "العقبة الاقتصادية"

في ندوة لراديو البلد: إنجاز استثمارات بـ10 مليار دينار في "العقبة الاقتصادية"

تباينت آراء المشاركين في ندوة حول "تجربة منطقة العقبة الاقتصادية" في مدى نجاح التجربة بعد مرور ما يزيد على 13 عاما، وسط غياب مشاركة سلطة منطقة العقبة ومؤسسة الموانئ ونواب المحافظة عن الندوة.

نائب رئيس غرفة تجارة العقبة محمد القدرة أكد خلال الندوة التي نظمها راديو البلد يوم الخميس في محافظة العقبة؛ بأن حجم الاستثمارات في العقبة تقدر بـ 18 مليار دينار أردني؛ أنجز منها بشكل تام بما يقدر بـ10 مليارات؛ فيما يجرى استكمال إنجاز بعض المشاريع بقيمة 8 مليارات.

وأضاف القدرة أن حجم الاستثمارات الخليجية تعد من كبرى الاستثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية؛ حيث ويقدر حجم استثمار (مشروع مرسى زايد) في العقبة بما يقارب 10 مليارات دينار، ليتبعه استقطاب استثمار تركي جديد.

بدوره أوضح مدير مديرية التجارة والصناعة سامي المغربي أن تجربة منطقة العقبة الاقتصادية لم تحقق النجاح المرجو رغم مرور ما يزيد عن 13 عاماً على تأسيسها؛ في ظل عدم عدم استكمال إنجاز غالبية الاستثمارات.

ورغم ذلك؛ أوضح المغربي أن عدد المؤسسات الفردية ارتفع مع تأسيس منطقة العقبة الاقتصادية لتصل خلال العام الجاري إلى 4077 مؤسسة فردية، مقارنة بـ1123 مؤسسة فردية خلال عام 2002.

وأضاف بأن تأسيس قسم متخصص في استصدار شهادات المنشأ ساهم في حل العديد من الإشكاليات، لتبلغ عدد شهادات المنشأ مع نهاية عام 2013 ما يقارب 1300 شهادة منشأ في القطاع الصناعي.

فيما أوضح مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري أن الغرفة بدورها تصدرت بمعدل 5000 شهادة منشأ في القطاع التجاري يتباين معدلها وفق الظروف الإقليمية والمحلية.

التحديات التي تواجه العقبة الاقتصادية

وحول التحديات التي تواجهها منطقة العقبة؛ أوضح المغربي أن كثرة تعديل القوانين المتعلقة بالاستثمار في العقبة تسببت بارباك المستثمرين.

فيما بين القدرة أن تضاعف تكاليف النقل، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الضريبة المفروضة على الاستثمارات انعكست بصورة سلبية على المنافسة.

وجدد القدرة طلب غرفة تجارة العقبة بأن تكون ممثلة في صياغة القوانين المتعلقة بالاستثمار في محافظة العقبة.

وعلى صعيد آخر؛ أكد المغربي تطور حركة الشحن في العقبة؛ حيث أصبحت عملية شحن الحاويات تستغرق 24 ساعة؛ فيما كانت تستغرق أكثر من 10 أيام سابقاً.

بدوره كشف المصري أن اتفاقية ميناء الحاويات ما زالت غامضة؛ حيث باءت مطالب النواب المتكررة بالاطلاع على الاتفاقية بالفشل؛ فيما لم يتسن لرئيس غرفة تجارة العقبة الاطلاع على الاتفاقية رغم طلبه المتكرر لذلك.

وأضاف بأن بنود جديدة تعرض على القطاعات المعنية بين الحين والآخر رغم عدم الاطلاع على الاتفاقية.

هذا وكانت قطاعات تجارية منتسبة لغرفة تجارة الأردن قد أبدت مخاوفها مؤخراً من  فعل الازمات والتأخيرات المتكررة في ميناء حاويات العقبة.

فيما أكد القدرة أنه قد تم إعداد تقرير كامل بالمشاكل التي تعرض لها بعض المستثمرين في ميناء الحاويات تعرض قريباً خلال مؤتمر صحفي.

وعلى صعيد مجتمعي؛ عبر عدد من المواطنين عن ارتفاع حجم البطالة بين مواطني المحافظة، لغياب العدالة في  فرص التشغيل.

"مواطنو العقبة لم يستفيدو من وجود الاستثمارات بتخفيف نسب البطالة" يقول المغربي.

فيما أشار المصري إلى أن نسب البطالة في العقبة عالية جداً؛ نافياً تطبيق العدالة في التوظيف.

فـ"الواسطات تلعب دورا مهما في غياب عدالة التوظيف؛ فحصة مواطني العقبة من الوظائف المستحدثة لم تتعد 1000 وظيفة من 10 آلاف وظيفة في العقبة"، يقول المصري.

يذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة المناظرات والندوات التي ينظمها راديو البلد منذ عام 2010 والتي بلغت 44 مناظرة وندوة في مختلف محافظات المملكة

أضف تعليقك