فوز 5 مرشحات على التنافس يرفع عددهن في المجلس إلى 20 نائباً

فوز 5 مرشحات على التنافس يرفع عددهن في المجلس إلى 20 نائباً
الرابط المختصر

أظهرت النتائج الأولية الرسمية للانتخابات النيابية، إلى وصول 5 سيدات من محافظات الكرك وعجلون وجرش والبلقاء لمجلس النواب الثامن عشر على التنافس، مما يزيد عدد السيدات تحت قبة البرلمان إلى 20 سيدة بوجود 15 مقعدا  للكوتا النسائية.

 

ويرجح الناطق الرسمي باسم الهئية المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن تحقق المرأة إنجازا في المجلس الحالي خارج إطار الكوتا، بعد وصول المرشحات الخمسة الجدد للبرلمان، فيما تعتبر منظمات نسائية هذا العدد دون المستوى المطلوب والمتوقع.

 

ويؤكد منسق تحالف "عين على النساء في الانتخابات" بادي بقاعين، أن نظام القوائم  النسبية الذي جرت الانتخابات وفقه، يتيح الفرصة لوصول النساء للمجلس، إلا أن آلية تشكيل القوائم  بوضع سيدة واحدة في كل قائمة، حال دون وصول عدد أكبر منهن للمجلس على  نظام التنافس.

 

ويضيف بقاعين أن فوز مرشح واحد عن عدد من القوائم، كان سببا رئيسيا بعدم خروج سيدات تنافس في دوائرعمان، خاصة مع وجود تنافس قوي بين القوائم، وتحديدا المرشحات في الدائرة الانتخابية.

 

ويرجع  بقاعين عدم  وصول سيدات على  نظام التنافس في  عمان للمجلس، خلافا لباقي الدوائر، إلى عدم وجود تمكين اقتصادي لمترشحات دوائر العاصمة، إضافة للفرق بعدد الناخبين في دوائر المحافظات ودوائر العاصمة.

 

المرشحة الفائزة  على التنافس بمحافظة الكرك صباح الشعار، تشير إلى أن القواعد العشائرية ساعدت عدد من السيدات بالوصل على التنافس لمجلس النواب، موضحة أن القواعد العشائرية تستطيع إيصال أكثر من سيدة وعلى التنافس أيضا .

 

هذا وبلغت نسبة النساء المرشحات لمجلس النواب الثامن عشر  20% ، وصل منهن 5 سيدات على التنافس .

أضف تعليقك