طلبة "توجيهي" يدعون لفرصة خامسة

طلبة "توجيهي" يدعون لفرصة خامسة
الرابط المختصر

 

أطلق عدد من طلبة الثانوية العامة الذي استنفدوا حقهم بتقديم مادة واحدة على الأقل قد اخفقوا بها  بعدد علامات لا يتجاوز الخمسة، بياناً موجه لوزير التربية والتعليم محمد الذنيبات يطالبون فيه بفرصة خامسة.

 

وأنشأ مجموعة من الطلبة الذين استنفذوا حقهم، صفحة فيس بوك باسم "الفرصة الخامسة توجيهي"  الذين يحاولون من خلالها بتشكيل قوة ضغط على وزارة التربية و التعليم.

 

ويجمل الطالب أنس مقدادي، وهو أحد الناشطين في تسليط الضوء على قضية هذه الفئة بتأكيده أنهم سيحاولون إقامة اعتصام سلمي أمام الوزارة، يحاولون من خلاله إيصال صوتهم للمطالبة بالفرصة الخامسة، حيث أشار إلى أن مجموعة منهم غير قادرة على دفع ثمن فصل جديد بسبب الظروف المادية، بالإضافة إلى وجود جزء آخر من هؤلاء الطلبة معدلهم تجاوز الـ 75 % في مجموع علاماته، و لكن أخفق بمادة واحدة وعلى علامة واحدة. على حد قوله.

 

ويقول الطالب عبد الرحمن القبيلات الذي كان يدرس التخصص العلمي، و الذي استنفد حقه بسبب مادة الأحياء بفارق أقل من 10 علامات "إننا نطالب بالفرصة الخامسة بسبب المناهج التي تغيرت مثل اللغة الإنجليزية، و الثقافة العامة، و الرسوم الباهظة التي تصل إلى 300 دينار و التي جعلت الكثير من الطلبة يتوقفون بإعادة المواد أو تقديم لفصل جديد بسبب عدم استطاعته لدفع هذه المبالغ  و بالإضافة إلى أن التعب أصابه من أجل علامات محدودة.

 

أما الطالب حسام السمارات الذي استنفد حقه على علامة واحدة في مادة الإنجليزي فيؤكد على مطالبته في فرصة خامسة و الذي لن يستطيع البدء من جديد بدراسة مواد جديدة، بالإضافة إلى عائق التكلفة الباهظة.

 

ويضيف الطالب أحمد مسلّم أنه طالب في تخصص "الآي تي" حيث تواجههم مشكلة تتمثل في عدم استطاعتهم الإعادة بسبب إلغاء الفرع، و الذي سيزيد من الصعوبة عليهم بتقديم تخصص جديد بمواد جديدة.

 

الطالب محمد الدابوبي درس وقدم الامتحانات لمدة سنتين على التوالي، وكان يفقد النجاح بسبب علامة واحدة، حد قوله، مطالباً بوجود لجنة استرحام تجعلهم قادرين على إعادة فرصة خامسة وسادسة أيضا لأن المناهج تغيرت، وألغيت التخصصات المهنية.

 

هذا وتقول الطالبة بيان صالح إنه تبقى لديها مادة الإنجليزي، و قد حصلت على علامة في المستوى الرابع 32 و قررت أن تتقدم للمستوى الثالث، حيث تستطيع مع الدمج أن تتخطى مرحلة الثانوية، إلا أنها حصلت على 33  و بعدم وجود فرصة خامسة ستكون مضطرة لإعادة سنة جديدة، و دفع رسوم من جديد.

 

هذا وكان وزير التربية و التعليم محمد الذنيبات أعلن خلال مؤتمر نتائج الثانوية العامة أنه لا فرصة خامسة للطلبة الذين استنفدوا حقهم،  بالإضافة إلى أن عدد المتقدمين للدراسة الخاصة في المسار الأكاديمي الشامل بلغ عددهم 21481 طالب وطالبة، نجح منهم 8484 أي أن عدد الراسبين 12997 بينهم طلبة استنفدوا حقهم، و التي لم تصرح الوزارة عن عددهم رغم المحاولة للوصول للإحصائية.

أضف تعليقك