شبيب: تعليمات جديدة تنظم عمل سائقي سيارات الأجرة قريباً

شبيب: تعليمات جديدة تنظم عمل سائقي سيارات الأجرة قريباً
الرابط المختصر

كشفت وزير النقل لينا شبيب اليوم الأحد عزم الوزارة وبالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى إصدار تعلميات جديدة  تنظّم عمل سائقي سيارات الأجرة.

 

وقالت شبيب أن التعليمات الجديدة كانت مطروحة على جدول أعمال اجتماع الوزارة مع الأمانة الإسبوع الماضي، وسيصار إلى مباشرة نقاشها قريباً، ونشرها في الصحيفة الرسميّة عند الانتهاء منها.

 

وردّت شبيب على مطالب ما يقارب 200 سائق سيارة أجرة اعتصموا اليوم الأحد في شارع الجامعة، طالبوا بتعديل أجور النقل وربطها بأسعار المحروقات، بالقول "أن الوزارة تتابع ارتفاع و انخفاض أسعار المحروقات وانعكاسها على تعرفة النقل"، مشيرة إلى أنه كلمّا دعت الحاجة يتم تعديل التعرفة.

 

وأضافت شبيب في حديث لــ عمّان نت أن تعديل الأجور يأخذ وقتاً، وليس بالسهولة تعديلها كل ما حدث تغيّر في أسعار المحروقات، منوهةً إلى أن تعديل الأسعار كقيمة عملية سهلة، لكن تطبيقها يعتبر صعباً.

 

وأشارت إلى أن تعديل العدّادات من فترة لأخرى أمر صعب كونها بحاجة إلى معايرة من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس، واستدركت شبيب: هناك دراسة للقيام بتعديل هذه العدادات نهاية كل عام، بالإضافة إلى النظر في التسعيرة "كلمّا دعت الحاجة".

 

وزادت، أن سعر الوقود يشمل ما نسبته 35% من كلف تشغيل النقل العام فقط، والباقي لكلف تشغيليّة أخرى.

 

هذا واعتصم ما يقارب 200 سائق سيارة أجرة اليوم الأحد بشارع الجامعة قبل أن ينقلوا الاعتصام إلى مبنى رئاسة الوزارء على الدوار الرابع.

 

وطالب المعتصمون بتعديلات على قانون العمل الأردني، وشمول السائق بالضمان الإجتماعي، بالإضافة إلى مطالبتهم بتأمين صحيّ، مركزين على ضرورة تعديل أجور النقل وربطها بأسعار المحروقات، إضافة إلى إيجاد حل للمشاكل المرورية، وضرورة تعامل الأمن العام مع السائق "بلطف واحترام".

أضف تعليقك