توقع البدء بالاعمال الإنشائية للباص السريع قبل نهاية العام

توقع البدء بالاعمال الإنشائية للباص السريع قبل نهاية العام
الرابط المختصر

** خطة لتحويل الدوار السابع إلى اشارات 

** توجه لانشاء جسر فوق نفق "الصحافة" لمرور الباص السريع 

تجري أمانة عمّان مفاوضات مع الوكالة الفرنسية للإنماء لاعادة الجدولة الزمنية لاتفاقية تشغيل الباص السريع الذي علق تنفيذه لمدة سنتين و نصف بحسب المدير التنفيذي للنقل في الأمانة أيمن الصمادي .

وقال الصمادي لـ"عمّان نت" إن الوكالة الفرنسية للانماء تدرس وضع المشروع اضافة للوضع المالي للأمانة لعمل ملحق لاتفاقية تشغيل الباص السريع واعادة احتساب الفوائد و عمولات الالتزام للاتفاقية المبرمة قبل 4 سنوات حيث تنتهي فترة السماح والتنفيذ الاصلية السنة القادمة .

وكانت أمانة عمان قررت اعادة احياء مشروع الباص السريع بعد موافقة رئاسة الوزراء شباط الماضي .

 وتوقع الصمادي ان تباشر الأمانة بالأعمال الانشائية للباص السريع قبل نهاية العام الحالي و الانتهاء من تنفيذه خلال عامين و نصف الى 3 أعوام.

ويتوقع ان تستكمل الأمانة التصاميم الانشائية بالتعاون مع الشركة الاستشارية الانجليزية و شركاء محليين الشهر المقبل بحسب الصمادي .

وتشتمل التصاميم الانشائية على التقاطعات الرئيسة مثل تقاطع مجمع المحطة ، دوار صويلح، المدينة الرياضية ونفق الجامعة و نفق الصحافة اللذان لن يطرأ عليهما أي تغيير حيث سيتم انشاء جسر يمر من فوق كل منهما.

وأشار الصمادي ان الأمانة تجري تعديلاً على بعض العطاءات المنوي طرحها خلال الشهر القادم مثل عطاء الدوريات الخارجية الذي يحتاج لتعيل الكميات حيث سيتم ازالة المقطع الواصل الى دوار صويلح .

و يوجد 3 حزم لتنفيذ الباص السريع تتلخص في البدء بالأعمال الإنشائية من التقاطعات و المجمعات ثم تنفيذ الوصلات بما يضمن حلاً مرورياً خلال عملية الانشاء ، و الأعمال التكميلية للمقاطع التي تم انشاؤها في المرحلة السابقة من انارة و تعبيد و تركيب شواخص مرورية .

يأتي بعدها الأعمال التكميلة للمقطعين اللذين تم انشاؤهما سابقاً اضافة لأعمال الانارة و التعبيد و تركيب الشواخص المرورية.

وتعمل امانة عمان ضمن الخطة المرورية على تنفيذ استراتيجية متوسطة الى طويلة المدى متعلقة برفع مستوى النقل العام، و الاستراتيجية الثانية التي تعمل على معالجة المحاور الرئيسية للمرور مثل تحويل الدوار السابع الى اشارات ضوئية و المتوقع البدء فيها خلال الأسبوع القادم .

بالاضافة الى توسعة الدوار الثامن و تركيب اشارات ضوئية بهدف حل مشكلة الأزمات المرورية و سيتم نقل وسائل النقل العام لغاية التحميل و التنزيل الى الجزء الجنوبي من الدوار باتجاه وزارة الأشغال لتخفيف الضغط و الحد من الأزمات المرورية اضافة لدراسة الحلول المرورية للدوار السادس خاصة بما يتعلق بخدمة ابراج بوابة عمّان  و شارع المدينة المنورة بعمل شارع خدمات يفصل الشارع الرئيسي عن المحلات بحسب الصمادي.

واضاف الصمادي ان الأمانة تدرس ايجاد حل جذري لمشكلة المرور في الشميساني اضافة لدوار المدينة الرياضية و دوار الداخلية و ايجاد الحلول المناسبة لوسائل النقل العام الموجودة على الاتجاهين خصوصاً للتدخل المروري الذي يتسبب بحوادث سير و يشكل خطرا على حياة المواطن .

وسيتم عمل تصميم جديد لساحة النوافير بجانب أمانة عمان و التي تم نقل باصات وادي السير اليها بحيث يضمن اصطفاف الباصات بجانب بعضها و وصول المواطنين اليها دون الحاجة لقطع الشارع .

وطرحت أمانة عمان 13 عطاءاً لانشاء "المواقف الذكية " المبرمجة الكترونياً حسب حالة كل منطقة في 13 منطقة وذلك لاستيعاب اكبر عدد من السيارات و حل مشكلة الوقوف العشوائي  حيث سيتم ستستلم الأمانة العروض الفنية و المالية من الشركات في 21 نيسان الحالي والتي سيتم تنفيذها خلال عام .

وتنتظر أمانة عمان قائمة من اللجان المختصة بدراسة الحاجة الأمنية للحواجز الموجودة حول السفارات و الفنادق و التي سيتم على بناءاً عليها الابقاء على بعض الحواجز وازالة الباقي من أمام كافة المنشات و المحلات التجارية لضمان عدم التعدي على الشوارع العامة.

أضف تعليقك