اليوم الـ 16 لإضراب عمّال"الصافي" وتهديدات من المستثمر بإغلاق المصنع

اليوم الـ 16 لإضراب عمّال"الصافي" وتهديدات من المستثمر بإغلاق المصنع
الرابط المختصر

يواصل عمّال وعاملات مصنع الصافي للألبسة في محافظة مأدبا إضرابهم عن العمل لليوم السادس عشر على التوالي، للمطالبة بتحسين أجورهم، وشروط السلامة العامة في العمل، بالإضافة إلى إعطائهم أجراً بدل زيادة ساعات العمل، في ظل انقطاع الحوار مع إدارة المصنع من جهة وبين نوّاب من المنطقة من جهة أخرى، لتعنت الأطراف في مواقفها.

 

ففي حين يصر العمّال بالإضراب "حتى تحقيق المطالب" بحسب ما يؤكد الناطق باسمهم مالك قبيلات، الذي  أقرّ في حديث لــ عمّان نت انخفاض عدد المضربين من 490 بداية الإضراب إلى ما بين 300 و 350 بعد ضغوطات من قبل الإدارة ونوّاب من المنطقة لفك الإضراب والتوقيع على إقرار خطيّ بعدم الرجوع لأي إضرابات، تكشف النائب فلك الجمعاني عن وجود تهديدات من قبل المستمثر بإغلاق المصنع في حال استمر إضراب العمّال.

 

وتضيف الجمعاني في حديث لــ عمّان نت أن اتصالات استمرت لأيام مع المستثمر من جهة ومع العمّال من جهة أخرى للتوصل لاتفاق إلا أن الجهتين تصران على موقفهما، داعيةً العمّال للرجوع للعمل لحين" افتتاح المدينة الصناعية في المنطقة وتوفر فرص عمل أفضل" على حد تعبيرها.

 

ويعمل في المصنع الذي أقيم على أرض تبرع فيها الديوان الملكي، ما يقارب  460 عاملاً، يتقاضون أجوراً شهرية ما بين 190-200 دينار، في ظروف عمّل تحت درجات حرارة عالية وغياب لوسائل التكييف بحسب رئيس لجنة عمّال المياومة وفاء المجالي.

 

وتصف وزارة العمل الإقرار الخطي الذي وزعته الإدارة على العمّال بأنه اتفاق يلزم العمّال "بالأمور القانونية وعدم التخريب والمحافظة على السلم والأمن"، في حين يصفه الناشط العمّالي محمد السنيد بأنه إقرار خطي بفك الإضراب ووسيلة ضغط على العمّال.

 

وتقيّم الوزارة على لسان مدير علاقات العمل فيها عبدالله الجبور الوضع في المصنع بأنه "قانونيّ وأن نظام الرواتب يخضع للاتفاق بين العمّال وأصحاب العمل والتي تنص على الزيادات أو غيرها"، مضيفاً أن لا مخالفة في وضع مستثمر مصنع الصافي للألبسة.

 

ستة عشر يومياً شهدت لقاءات بين العمّال وإدارة المصنع وشارك في اللقاءات نوّاب من بينهم فلك الجمعاني لم تسفر عن حلول للإضراب وعودة عجلة الانتاج في المصنع، ليبقى الوضع بانتظار ما ستسفر عنه الأيام القادمة.

أضف تعليقك