"الكلالدة" رداً على مقاطعي الانتخابات: هذه جريمة بحق الوطن

"الكلالدة" رداً على مقاطعي الانتخابات: هذه جريمة بحق الوطن
الرابط المختصر

دعا رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد كلالدة الأربعاء من يدعون لمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى المشاركة ووضع ورقة "غير مؤشر عليها" في صندوق الاقتراع. معتبراً المقاطعة "جريمة بحق الوطن".

 

يأتي ذلك في سياق رده على سؤال لـ"عمّان نت" حول رأيه بالدعوات التي تنادى لمقاطعة الانتخابات، بسبب ما قالت إن العملية التشريعية معطلة في ظل قوانين مقيدة للحريات" على حد تعبير عضو اللجنة الاعلامية لمقاطعة الانتخابات رامي سحويل.

 

ويرى الكلالدة أن أي تغيير للقوانين التي يصفها سحويل بأنها مقيدة للحريات لا يجري تغييرها إلّا تحت القبة في البرلمان. مشيراً إلى أن الغياب عن المشاركة في الانتخاب يضع الشخص غير المناسب في البرلمان، لكنه اعتبر في ذات الوقت المقاطعة حريّة كفلها الدستور.

 

هذا ويرى سحويل خلال حديث لـ"عمّان نت" إنه لا جدوى من المشاركة في برلمان لا يستطيع أن يشرع، بالإضافة إلى عدم وجود مجلس أمة منتخب انتخاباً ديمقراطياً كاملاً. على حد تعبيره.

 

وحول عدم فهم المواطنين لآلية الانتخاب، والتي اشتكى منها مواطنون مؤخراً وجه الكلالدة سؤاله: "هل اختيار قائمة من ضمن عشرة قوائم قضية صعبة؟". مؤكداً أن "قانون الانتخاب جداً بسيط".

 

ويرى مدير عام مركز هوية وتحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات محمد الحسيني أن هناك فوضى في تشكيل القوائم بسبب عدم وضوح الصورة لدى غالبة المرشحين أو تخوفهم من هذا القانون الجديد، معتبراً أن هناك مشكلة أمام المرشحين تتمثل في عدم استيعاب المرشحين لفكرة العمل الجماعي

 

 

أضف تعليقك