الحكومة تتراجع عن قرار إلغاء مكرمات وتعديل معدلات القبول

الحكومة تتراجع عن قرار إلغاء مكرمات وتعديل معدلات القبول
الرابط المختصر

قال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة لن تقوم بتغيير مكرمة الأقل حظاً والعشائر لهذا العام.

 

وأضاف الذنيبات أنه جرى تشكيل لجنة للنظر في مفهوم المدارس الأقل حظاً وأبناء العشائر والمكرمة الملكية بشكل عام وتم لقاء مستشار الملك لشؤون العشائر الشريف فواز الزبن ووزير التعليم العالي وممثل عن القوات المسلحة وممثل عن الديوان الملكي، تم على أساسه التراجع عن أي تغيير قد يحصل هذا العام على مكرمات العشائر والأقل حظا.

 

وأوضح الذنيبات أن الحكومة تدرك تماما أن هذه المكارم لها قيمتها في المجتمع، كما تدرك تماماً أن الوقت قصير لوضع آلية جديدة وتنفيذها وعليه تقرر الإبقاء على الأوضاع كما هي.

 

وأكد الذنيبات أن كل من حصل على معدل 65% فما فوق سينافس على دخول الجامعات الرسمية.

 

وحسب الذنيبات فإن القرار متعلق بهذا العام فقط، بسبب ما قال أنها كثرة المتغيرات في هذا الشأن، مستدركاً :إلا أن هذا لا يعني أن الحكومة ستتراجع عن المكرمات العام القادم.

 

وفيما يتعلق بآلية التقديم قال الذنيبات أنها ستكون كما في السنوات السابقة عبر البريد، ومن لم يسعفه الحظ فسيذهب للتقديم لدى مستشارية العشائر، حيث سيتم التنافس بين المتقدمين لأخذ أعلى المعدلات بينهم.

 

 

وشدد الذنيبات على أن مكرمة القوات المسلحة خارج موضوع البحث وليست مطروحة إطلاقاً.

 

من جانبه قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن المجلس يسجل عتبه على الحكومة بسبب تغييب مجلس النواب عن القرار، حيث كان من المفترض أن يكون المجلس مشاركاً في مثل هذه القرارات.

 

وأضاف الطراونة بأن القرار استفزازي وله أثر سلبي أكثر من الايجابيات لو تم اتخاذه.

 

هذا وكان النواب قد رفعوا جلستهم الصباحية خلال أقل من نصف ساعة من بدئها، بعد إحداث النواب لجدل كبير تحت القبة حول قضية معدلات القبول واستثناءات الأقل حظاً والعشائر.

أضف تعليقك