الأمانة والوكالة الفرنسية تتوصلان الى توافق مبدئي على استئناف تمويل الباص السريع

 الأمانة والوكالة الفرنسية تتوصلان الى توافق مبدئي على استئناف تمويل الباص السريع
الرابط المختصر

توصلت أمانة عمان لاتفاق مبدئي مع الوكالة الفرنسية للإنماء يفضي لاستئناف تمويل الباص السريع الذي توقف بقرار من الحكومة في العام 2011 بحسب المدير التنفيذي للنقل و المرور أيمن الصمادي.

وبين الصمادي لـ"عمّان نت" انه الأمانة تنتظر رد مجلس الإدارة للوكالة الفرنسية على تفاصيل الشروط المالية واعادة الجدولة بتعديل الفائدة على القرض خلال أقل من أسبوع.

ويقوم الجانب الفرنسي بصياغة ملحق لاتفاقية التمويل لتحديد اسعار الفائدة من للمبالغ المتبقية من القرض والبالغة152 مليون دولار.

لمبالغ المالية المتبقية من القرض والبالغة 152 مليون دولار.

وتوقع الصمادي أن ُيباشر باستكمال العمل على مشروع الباص السريع نهاية الشهر الجاري حيث سيتم طرح عطائين للبدء بالمرحلة الأولى والثانية والتي تشمل العصب الرئيس الواصل من صويلح الى شارع الملك عبدلله الثاني ومن شارع الأميرة بسمة باتجاه المهاجرين بطول 4 كيلو متر.

يستغرق العمل على انجاز الباص السريع سنتين و نصف الى ثلاث سنوات تقريباً بحسب الصمادي.

وبدأت الحكومة بلأعمال التصميمية لخط الباص السريع الواصل بين عمان والزرقاء .

وستعمل الأمانة على توسيع الشبكة لإقليم العاصمة التي ستمكن من ربط السلط بخط الباص السريع في العاصمة عمان بحسب الصمادي.

وبين الصمادي أن الأمانة وضعت تصوراً مستقبلياً لربط مدن أخرى مع عمان على خط الباص السريع ومنها مادبا،السلط.

وستعمل الأمانة بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري بتنظيم مواعيد محددة في كافة محافظات المملكة بحيث تتلائم مع الخدمات الداخلية ونقطة التقائها بخط الباص السريع في عمّان.

وحول خط مترو الأنفاق المنوي تنفيذه ليتقاطع مع الباص السريع بين الصمادي أنه قائم وسيتم السير في فيه في أقرب وقت ممكن إلا ان تكلفته عالية وهو بحاجة الى تمويل واستثمار من القطاع الخاص مشيراً الى وجود شركات مهتمة بهذا الشأن.

وسيبدأ خط مترو الأنفاق من دوار الجمرك في منطقة المقابلين ويمر بوسط البلد مرورا بمنطقة العبدلي “مشروع العبدلي”، وينتهي بدوار المدينة الرياضية ليتقاطع مع خط الباص السريع .

وستطرح الأمانة عطاء تشغيل للباص السريع يوفر نظام الدفع الالكتروني عن طريق البطاقة الذكية، إضافة إلى المواقف المزودة بكاميرات ونظام معلومات خاص.

وسينقل الباص السريع بتردد منتظم 10 الاف راكب في الاتجاه الواحد لكل ساعة بدلا من نقل ألفين راكب بـ 1800 سيارة لنفس الاتجاه في الساعة ويتوقع أن يخدم 200 ألف راكب يوميا اضافة الى  توفيره 3 الاف فرصة عمل خلال الانشاءات

أضف تعليقك