ارتفاع الطلب على المياه بنسبة 22-40 % وتحذير من نضوب "الجوفيّة"

ارتفاع الطلب على المياه بنسبة 22-40 % وتحذير من نضوب "الجوفيّة"
الرابط المختصر

قدّرت وزارة المياه والريّ نسبة ارتفاع الطلب على المياه في المملكة مؤخراً بــ 22 % ، ووصلت النسبة إلى أكثر من 40% في إقليم الشمال، مع ترشح هذه الأرقام للزيادة.

 

وقال الناطق باسم الوزارة عمر سلامة إنه بالرغم من أن المملكة شهدت موسماً مطرياً من أحسن المواسم هذا العام إلّا أن الوضع المائي لا يرتبط بموسم مطري واحد.

 

وأضاف سلامة في حديث لـــ عمّان نت أن الوزارة عملت على مواجهة هذا الطلب المتزايد من خلال ترشيد الاستهلاك باعتماد برنامج الدور مرة في الإسبوع، مشيراً إلى أن الوزارة لجأت إلى حلول استراتيجية، مثل تنفيذ مشروع ناقل البحرين – البحر الميت، بالإضافة إلى حماية المياه الجوفية، وحماية المياه المشتركة مع دول الجوار.

 

وكان الأردن وقّع يوم الخميس مع المملكة العربية السعودية اتفاقية إدارة وحماية المياه الجوفية في طبقة الديسي الأردنية – الساق السعودية.

 

ونصت الاتفاقية التي تم توقيها في الرياض على تحديد منطقة عازلة ومحميّة بعمق 10 كم على جانبيّ حدود البلدين.

 

وتحظر الاتفاقية حفر أية آبار انتاجيّة في هذه المنطقة؛ لحماية الحوض المائي، ومراعاة أن يكون الحفر خارج المنطقة؛ وفق المواصفات الفنيّة المعتمدة بين البلدين.

 

 

هذا ويزوّد حوض "الديسي" المملكة بما نسبته 10% من مجمل الطلب على مياه الشرب بحسب سلامة.

 

إلى ذلك كشف وزير المياه والري  حازم الناصر أمس السبت عن "تراجع كبير" في مستوى سطح المياه الجوفية؛ مما يلوح بنضوب المياه الجوفية بسبب الاستخراج الجائر للمياه الجوفية لأغراض الري أو لأستخدمات الأخرى.

 

وأكّد بيان للوزارة أن الدراسات أشارت إلى أن الاستخراج وصل إلى 3 أضعاف الكميات المقيدة والمسجلة لدى الوزارة بطرق قانونية وغير قانونية.

 

أضف تعليقك