ماذا تناول كُتاب الرأي في الصحف المحلية (بودكاست)

radio albalad · ماذا تناول كُتاب الرأي في الصحف المحلية اليوم؟

تناول كُتَّاب الرأي في الصحف المحلية اليوم، مواضيع عدة أهمها وداع كورونا والاقتصاد

عصام قضماني كتب في الرأي تحت عنوان " العالم يستعد لوداع كورونا " ويقول إن الحياة الطبيعية بدأت تعود بسرعة ملحوظة في دول كثيرة.. لكنها في الاردن تسير بوتيرة أبطأ رغم تراجع الاصابات وزيادة عدد متلقي اللقاحات بانواعها.

ويرى أنه لا زال هناك عدم وضوح حول الموعد النهائي لإلغاء الحظر كليا ورفع العمل بقانون الدفاع ولم تستطع الحكومة ان تبتكر نموذجها الخاص بما يناسب اقتصاديات البلاد في التعامل مع كورونا.

ويتابع أنه لم يعد هناك حاجة لتقييد حركة ونشاط الأعمال والناس، والمصلحة الاقتصادية، تقتضي استئناف العمل بطاقة مضاعفة واطلاق المشاريع ما يخلق نموا اقتصاديا، قادراً على امتصاص البطالة.

اما في الغد فكتب أحمد عوض تحت عنوان الاقتصاد: مؤشرات ودلالات ويرى أنه ولتقديم صورة وتقييمات موضوعية لاقتصاد أي دولة، عليها التعامل مع جملة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، أما الاعتماد على مؤشرات محدودة، فيعكس صورة غير دقيقة عن اقتصادات الدول ربما يتم استخدامها لغايات الدعاية التي تمارسها الحكومات التي لا تخدم مصالح المجتمعات وتعمق اللامساواة الاقتصادية فيها.

حسين الرواشدة كتب في الدستور تحت عنوان الأردن وحماس: العلاقة ما تزال في «الثلاجة» ويعتقد أنه من المبكر توقع عودة «العلاقات» في المدى المنظور بين الأردن وحماس، لكن ذلك لن يمنع من تدفق اكبر «للاتصالات» عبر قنوات مختلفة، كما انه لن يمنع من تطور هذه الاتصالات الى «تنسيق» في الحدود الدنيا اذا تم رفع «الحظر» عن حماس دولياً، كما اشارت تصريحات بعض المسؤولين الأوروبيين، او اذا استجدت تطورات جديدة على صعيد الداخل الفلسطيني، او على صعيد العلاقة «المجمدة» مع تل أبيب.

 

أضف تعليقك