ماذا تناول الكتاب اليوم في قضية #حي الشيخ جراح ؟ (بودكاست)

في القدس العربي وفي مقال إحسان الفقيه تحت عنوان إن لم تكن القدس بحاجة إلينا… فنحن بحاجة إلى القدس تصف "القدس ولّادة، رَحِمٌ يدفع أبطالا بلا انقطاع، محضنٌ دافئ لا يكف عن إنتاج الأحرار". 

وتكمل أن الأحداث في القدس تزداد اشتعالا، والاحتلال يمعن في التصعيد، والأقصى يتعرض لخطر المتطرفين الصهاينة برعاية حكومتهم، وخطة تهويد القدس تسير بشكل متواصل، وهذه لحظات فارقة سوف يسجلها التاريخ، وكلٌ سيأخذ موضعه في تلك الصفحات، بين مناصر وخاذل، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

أما في عربي 21 وتحت عنوان الشيخ جراح نموذج للمفارقة السياسية كتب محمد عبد العزيز ويرى أنه إذا لم يتآزر الفاعلون، أو ما تبقى من الفاعلين سواء كانوا دولا أو مجموعات وشعوب وبمقدمتهم الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، فإن مصير هذا الشعب سوف يكون محسوما، ولن يدفع وحده الثمن بل سيكون الثمن استراتيجيا تدفعه المنطقة برمتها.

بيار عقيفي كتب تحت عنوان حيّ الشيخ جراح وبن غفير في العربي الجديد ويقول أن بن غفير هو الاستعماري الذي يعتدي على أصحاب الحقوق في الأميركيتين والدول السوفييتية السابقة وجنوب أفريقيا. 

ويكمل أنه لا تحتاج القضية الفلسطينية، انطلاقاً من مواجهات حي الشيخ جرّاح، إلى جنون يسرّ الإسرائيليين، بل إلى تأكيد أن عدالة قضيتها تنطلق من حقٍّ إنساني بحت. ومع أن الحيّ، بحدّ ذاته، نقطة صغيرة في كوكب كبير، إلا أنه سيرسم الكثير عن مستقبل منطقتنا، كما رسم غيره عن ماضيها.

radio albalad · ماذا كتب كُتاب الرأي في قضية حي الشيخ جراح ؟

أضف تعليقك