الدستور والدولة والعرش..ماذا تناول كتاب الصحف (بودكاست)

الرابط المختصر

مقالات طويلة ومهمة تناولها الكتاب اليوم، في الحرة وذلك في مقال واسع كتب مالك عثامنة أظافر طويلة تجرح الدستور والدولة والعرش، إذ يرى العثامنة أن فكرة الدولة كمفهوم مؤسسي غائب، والمواطنة "كحالة تعاقدية مربوطة بحقوق وواجبات ينظمها الدستور" ، قد تكون هي الحل الوحيد للخروج من متاهة الدولة الأردنية على عتبة مئويتها الثانية، وصيانة العرش كمؤسسة دستورية خاضعة للدستور، لا كمكتب توزيع مزايا وسلطات وحصانات ومكارم.
كما يعتقد أن تلك فرصة الملك، والناس الأخيرة لاستعادة الدولة ومؤسساتها في مئوية ثانية بدأت مرتبكة ولديها فرصة لتستعيد ثباتها عبر الدستور والقانون وقص "الأظافر الطويلة" لكل ما هو خارج الدستور والقانون.

على الوضع الأردني أيضاً وفي مقال معمق -بالإضافة للعثامنة- كتب الدكتور محمد المومني في القدس العربي تحت عنوان الحالة الأردنية… من وحي الواقع، وبحسبه فإنه من الطبيعي جداً أن يركز المواطن على الأوضاع الداخلية في بلده، إلا أن هناك توقعاً أن نقاد الإعلام الدولي سيسخّرون مواردهم الواسعة لتحليل وتفسير ما يسمعونه من معلومات من دولة محددة بموضوعية ووضعها ضمن إطار دولي.

الأردن وخياراته: إعادة التقييم والمراجعة المطلوبة؟ تحت هذا العنوان كتب زيد نوايسة في الغد إذ يعتقد أننا نحتاج ودون مجاملة لأحد مصفوفة واضحة ودقيقة تحدد مصالح الدولة الأردنية في مجمل تقاطعاتها العربية والأقليمية والدولية تكون عنوانا وجوابا واضحا للجميع.

radio albalad · ماذا تناول كتاب الصحف اليومية المحلية والدولية في ختام الأسبوع؟

أضف تعليقك