160ألفاً شاهدوا حملة “الحكي مش جريمة” ودعوة لتغيير صورة حسابات الفيسبوك

160ألفاً شاهدوا حملة “الحكي مش جريمة” ودعوة لتغيير صورة حسابات الفيسبوك

حظيت حملة #الحكي_مش_جريمة التي أطلقها مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مع مؤسسات إعلامية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وتدعو لإلغاء المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية بتفاعل وتأييد غير مسبوق.

وشاهد حملة الحكي مش جريمة على صفحتها على الفيسبوك والتي صمم شعارها الفنان المبدع عماد حجاج ما يقارب 160 ألفاً في غضون أسبوع، وشارك بالكتابة والتعليق 28 ألفاً وأبدى اعجابهم بالصفحة 4500 مستخدم، هذا عدا عن مئات الآلاف الذين استمعوا للبرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تتحدث عنها و”بانرات” على المواقع الإلكترونية تروج لها.

صفحة الحملة تتضمن تعريفاً بأسباب المطالبة بإلغاء المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية والتي تتيح توقيف وسجن الإعلاميين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتقدم مطالعة قانونية عن كل القيود التي تفرضها التشريعات على حرية التعبير والإعلام وخاصة قوانين العقوبات، ومنع الإرهاب، ومحكمة أمن الدولة، والمطبوعات والنشر، وضمان حق الحصول على المعلومات.

وحقق الفيديو الذي أنتجه الفنان موسى حجازين والزميل أحمد حسن الزعبي للحملة بعنوان ” ليش سمعة انحبس” تفاعلاً وإعجاباً قياسياً، وكذلك أغنية الراب “جريمة إلكترونية” التي غناها الأستاذ سام والخاصة بالحملة.

ودعماً لحملة الحكي مش جريمة نشرت العديد من المواقع الإلكترونية “بانر” ترويجي لها في أماكن بارزة وعلى صفحتها الرئيسية من بينها المواقع التالية “رؤيا الإخباري، خبرني، جراسا، جفرا، عمان نت، JO24، البوصلة، الصوت الإخباري، السياسي، عمان جو، أخبار البلد، هوا الأردن، سواليف، عين نيوز، قناة الأردن الآن”.

وتابعت الإذاعات باهتمام إطلاق حملة الحكي مش جريمة وسلطت الضوء على تطورات الحملة الراديوهات التالية “راديو البلد، نشامى، غلوبال، مزاج، فن، حسنى، الغد، الحياة، فرح الناس” في حين نشر راديو البلد وفرح الناس رسائل صوتية عن الحملة.

وخصصت قناة اليرموك مقابلة للحديث عن الحملة وواقع التشريعات، وكيف يتوقع أن تتعامل الحكومة معها؟

واهتمت قناة الجزيرة مباشر بالحملة، وأنتجت شبكة AJ+  والتابعة للجزيرة والمتخصصة بالسوشيل ميديا فيديو عنها.

الحملة ستطلق في الأسبوع الثاني من عمرها Call to Action”” يدعو المتضامنين مع حملة الحكي مش جريمة الى تغيير صور البروفايل الخاص بهم على الفيسبوك على الرابط التالي: “http://ccl.jordanopensource.org/profile/” تعبيراً عن رفضهم للمادة 11 التي تجيز توقيف وحبس الإعلاميين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

أضف تعليقك