%80 نسبة إنجاز الطريق الصحراوي

الرابط المختصر

  

بلغت نسبة إنجاز مشروع تأهيل الطريق الصحراوي، الذي يربط العاصمة عمّان بمحافظة العقبة، 80%، بحسب مصدر في وزارة الأشغال العامة والإسكان، متوقعا إتمام المشروع في الربع الثالث من العام الحالي.

وأضاف المصدر لـ "المملكة، أن كلفة المشروع، الذي بدأت أعمال تأهيله في أيلول/سبتمبر 2017، بلغت 320 مليون دولار، والموازنة المالية المخصصة تغطي المشروع حتى الانتهاء منه.

وأوضح، أن المشروع، الذي يبدأ من تقاطع مطار الملكة علياء الدولي، ولغاية منطقة رأس النقب، بطول 217 كيلومترا، "يسير وفق برنامج زمني محدد له من دون عوائق لا يوجد تأخير أو توقف في إنجازه".

وزارة الأشغال العامة والإسكان قالت، إن "إنشاء طريق بديل للصحراوي مجرد فكرة تتمحور حول إنشاء طرق بديلة من خلال مستثمرين بمواصفات عالمية، تخلو من التقاطعات وبسرعات عالية، وسيتم استيفاء بدل استخدام لهذه الطرق بمبالغ رمزية"، موضحة أن تطبيق الفكرة سيسهم في "تخفيض كلف الصيانة والإدامة للطرق على وزارة الأشغال، وتوفير بدائل متنوعة للمواطنين، وتخفيف حركة السير على الطرق الرئيسية".

الوزارة، لجأت في تنفيذ المشروع إلى نظام تحويلات متقطعة تبدأ بحواجز إسمنتية لضمان عدم إغلاق الطرق، ولعدم وجود طريق بديل لتحويل السير عليه.

مدير مشروع الطريق الصحراوي، ثروت مصالحة، قال لـ "المملكة" في وقت سابق، إن المشروع قسّم إلى 3 أجزاء، يحتوي كل جزء على 3 مقاولين، أردنيين اثنين وسعودي، إضافة إلى استشاري أردني وسعودي، موضحا أن "الجزء الأول بدأ من مطار الملكة علياء لغاية القطرانة، والجزء الثاني بدأ من القطرانة لغاية الهاشمية، والجزء الثالث من الهاشمية وينتهي في المريغة".

المملكة

أضف تعليقك