4600 تكسي فائض عن حاجة الأردنيين

الرابط المختصر

أعلنت هيئة تنظيم قطاع النقل العام عن وجود فائض في سيارات الأجرة الموجودة في شوارع العاصمة عمان، حيث تجاوزت أعداد السيارات عن الحاجة، وبحسب هيئة تنظيم قطاع النقل العام فإن 4600 تكسي فائض عن الحاجة.

ويقول المدير المالي والإداري في الهيئة هارون شخاترة أنه منذ أن جاءت الهيئة في 15\11\2001 ولغاية هذه الفترة، وهي لم تمنح أي ترخيص لأي سيارة تكسي، "وقد وجدنا أن 4600 سيارة تكسي زائدة عن الحاجة لدينا، ولا يمكن تحمل الأعداد المتواجدة في العاصمة.وحتى بين خطوط الباصات يوجد كثرة".

فيما يعتقد نقيب السائقين العموميين إبراهيم القيسي أنه لا يوجد فائض بالتكاسي في الأردن، "إنما لدينا أزمات مرورية موجودة دائماً، وهي ما تجعل الكثيرين يعتقدون بأن هناك فائضاً في التكاسي وكذلك الهيئة".

"الشعب الأردني يزداد يوماً بعد يوم، وأؤكد أننا بحاجة إلى هذا العدد من التكاسي لكن كل ما في الأمر هو التنظيم في السير"، موضحا القيسي أن الأزمات ناتجة من عدم ثقة المواطنين بوسائط النقل وهذا يدفعهم إلى شراء سيارات "ولو بالدين أو بالأقساط من البنوك كي لا يركبوا سيارات الأجرة".

ويقترح "لو قمنا بتجربة ان يستغني المواطن عن سيارته لخمسة أيام في الأسبوع، وبالتالي قد يستغني عن سيارته أو يستغني عن شراء سيارة سيخفف من الازدحام المروري، ويساهم بشكل أو بآخر بتخفيض أو توفير فاتورة النفط وحرق المحروقات بدون جدوى".

ويطرح القيسي فكرة للتخلص من الأزمات المتكررة وتتمثل "بطرحنا فكرة تطبيق إلزام السيارات الفردية بأن يكون لها يوم والمزدوجة يوم ثان، داخل حدود العاصمة، وذلك من خلال تنظيم إدارة السير".

التكسي المميز جديد شوارع عمان

من جهتها، قامت الهيئة بمشروع الدمج ومشروع التكسي المميز، ويوضح الناطق باسمها هارون شخاترة أن هناك فهم خاطئ بأن الهيئة ستطرح تكاسي جديدة ستقدمها لمكاتب التكسي العاملة، "لن نطرح سيارات جديدة إنما مكاتب ستحسن سياراتها بما يتوافق مع مواصفات تحددها الهيئة".

 

وقاربت الهيئة من الانتهاء من مشروع "خدمة التكسي المميز" وهي خدمة تعمل على تولي الهيئة تكاسي منتشرة في البلد وهي خدمة جديدة للمواطنين، وستكون في شوارع عمان قريبا، وبإمكان المواطن أن يطلب التكسي فوراً على الموبايل بدل أن ينتظر مرور التكسي والتأشير له كما الآن.

التكسي مميز في خدماته الخاصة وفي أسعاره، "حيث سيكون مزوداً بجهاز اتصال فوري ومربوط بمكتبه، وذلك تسهيلا لخدمة المواطنين، ولرفع سوية خدمة النقل في الأردن".

هل ستؤثر على قطاع السائقين من خلال طرح الهيئة سيارات أجرة جديدة، يوضح المدير المالي والإداري في الهيئة أنها لن تؤثر "لأننا لن نطرح تكاسي جديدة، إنما نفس التكاسي الموجودة سيتم تأهيلها".

ويبدي نقيب السائقين إبراهيم القيسي، إعجابه بفكرة التكسي المميز، ويقول "إلا أنه مشروع لا يزال حبر على ورق، وداخل أدراج الهيئة، لأنه طرح من قبل مدير الهيئة السابق، وهي لازالت فكرة بعد".

يشار إلى أن عدد التكاسي الموجودة في الأردن وصلت إلى 15600 تكسي، تابعة لأكثر من 835 مكتب منتشر في مكاتب المملكة.

أضف تعليقك