2010 عام محافظة الزرقاء المائي

2010 عام محافظة الزرقاء المائي
الرابط المختصر

قال مساعد أمين عام وزارة المياه والرأي عدنان الزعبي أن المشاريع التي تنوي العديد من المؤسسات الدولية تنفيذها في محافظة الزرقاء سيكون كفيلا ف ي النهوض بواقع المدنية أسره.

واعتبر الزعبي أن محافظة الزرقاء أحد أكثر مدن المملكة تعرضا للأزمات المالية لكونها الأولى في الكثافة السكانية والأكثر استهلاكا للمياه ما ينطوي على ذلك من مياه صرف صحي ينبغي التخلص منها بطرق عصرية خشية حدوث تلوث بيئي خطير.

"آن الأوان لتطوير شبكة المياه قديمة في الزرقاء ومصادر المياه قليلة"، يقول الزعبي، "ثمة مشروع متكامل سيتم تنفيذه لعمل محطة متكاملة لمعالجة المياه النقية وتشمل الصرف الصحي وبناء محطات للأغراض الصناعية أي معالجة المياه الصناعية لكون الزرقاء منطقة صناعية".

وانتهت الحكومة مؤخرا من عدة مشاريع مياه منها "الأزرق ماعين" و"الخربة السمرا" و"الديسي" بشراكة مع عدة مؤسسات مانحة دولية من "جايكا" اليابانية و"جي تي زد" الألمانية، والانطلاق إلى الزرقاء نظرا لأولويتها على قائمة المحافظات، في تطوير الصرف الصحي والصناعي منها، يقول الزعبي ويعتبر أن هذا العام هو عام محافظة الزرقاء.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أعلنت الخميس الماضي في مؤتمرها الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة عن موافقة الحكومة الأميركية على منحة مالية للأردن بقيمة 275 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاع المياه في محافظة الزرقاء ولتطوير التنمية المستدامة في الأردن.

وبينت أن هذه المنحة ستساعد على تأهيل شبكة تزويد المياه وتحسين جمع المياه العادمة ومعالجتها والري وكذلك توسيع محطة تكرير المياه العادمة مشيرة الى ان هذه المنحة وهذا الاستثمار سيوفر فرص عمل للأردنيين وبالنهاية سيتم تزويد اكثر من مليون مواطن أردني بمياه نظيفة قابلة للشرب.

أضف تعليقك