1650 متطوعا باسم التحالف المدني يراقبون الانتخابات

1650 متطوعا باسم التحالف المدني  يراقبون الانتخابات
الرابط المختصر

يعقد راصد الذي يمثل التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية يوم غد الثلاثاء ثلاثة مؤتمرات صحفية على فترات متباعدة يبدأ أولها في الساعة التاسعة صباحاً، وثانيها في الساعة الثانية من بعد الظهر، وثالثها في الساعة السابعة والنصف من مساء بعد إغلاق صناديق الاقتراع.

وأفاد د. عامر بني عامر رئيس مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني الممثل للتحالف المدني في تصريحات صحفية أن المؤتمر الصحفي الذي سيعقد صباح الثلاثاء سيقدم للصحفيين ولوسائل الإعلام المختلفة نتائج رصد عملية فتح صناديق الاقتراع التي ستبدأ في الساعة السابعة صباحاً وما رافقها من إجراءات صباحية تتعلق بكيفية فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين، والأجواء المحيطة بمراكز الاقتراع في كل مناطق ومحافظات المملكة.

وقال بني عامر أن المؤتمر الصحفي الذي سيعقده مركز راصد في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاقتراع سيقدم صورة إجمالية لمجريات العملية الانتخابية منذ بدء عملية الاقتراع وحتى الظهيرة، من خلال نسبة الإقبال على التصويت والانتهاكات التي قد تحصل ــ إن وجدت ــ، ومدى جدية لجان الاقتراع في تطبيق قانون الانتخابات خاصة ما يتعلق منه في منع تكرار التصويت، ومدى حرية التصويت للناخبين وجدية الجهات الأمنية المحيطة بمراكز الاقتراع بالسيطرة على ظاهرة الاتجار بأصوات الناخبين بيعا وشراء من خلال السماسرة الذين قد يتواجدون بالقرب من مراكز الاقتراع.

وأضاف بني عامر أن المؤتمر الصحفي الذي سيعقده راصد السابعة والنصف من مساء يوم الاقتراع وبعد إغلاق الصناديق سيقدم لوسائل الإعلام المختلفة وللمهتمين تقريرا عن مجريات العملية الانتخابية في ساعات ما بعد الظهيرة وحتى لحظة إغلاق صناديق الاقتراع، إلى جانب تقديمه معلومات مفصلة عن نسب المشاركة في محافظات المملكة، كما أن راصد ومن خلال العاملين في مشروع رصد الانتخابات سيواصلون تقديم المعلومات أولا بأول عن نتائج الانتخابات في كل دائرة انتخابية.

وأكد د. بني عامر أن 1650 راصدا وراصده يعملون في مشروع رصد الانتخابات وتم إخضاعهم لدورات تدريبية خلال الأيام الماضية وفقا لمعيارين هما، قانون الانتخابات النيابية، والمعايير الدولية لحرية ونزاهة الانتخابات وشفافيتها.

وقال إن راصد افتتح في المدينة الرياضية مركزا إعلاميا موسعا ومجهزا بكل وسائل الاتصال الالكترونية الحديثة، وسيبدأ بتلقي ملاحظات الراصدين في كل الدوائر الانتخابية منذ صباح يوم الاقتراع، إلى جانب بث صور لأية أحداث تحتاج لتوثيقها بالصورة والصوت وسيتم تزويد الإعلاميين والصحفيين بها أولا بأول.

وأشار بني عامر إلى أن عدد العاملين والمتطوعين مع راصد يبلغ 1650 متطوعا ومتطوعه، سيتواجد منهم داخل قاعات الصناديق 1300 متطوعا ومتطوعه، بينما يتولى التجول على القاعات ومراكز الاقتراع والفرز 250 متطوعا ومتطوعه.

وقال د. بني عامر أن راصد سيقوم ببث كل تقاريره وملاحظات الراصدين العاملين معه على الموقع الالكتروني الخاص بالانتخابات (jordanelection.com)، إلى جانب تخصيصه العديد من أرقام الهواتف المجانية لإتاحة الاتصال للتبليغ عن أية ملاحظات تتعلق بمجريات العملية الانتخابية وهي: 0785323843 ـ 0785021148 ـ 0776883704 ـ 0776883084 ـ 0797601078.

أضف تعليقك