“ عمان تستعد" للحد من مخاطر الكوراث

“ عمان تستعد" للحد من مخاطر الكوراث
الرابط المختصر

أطلق المهندس عمّار غرايبة رئيس لجنة أمانة عمان الجمعة حملة "عمان تستعد" من خلال ورشة عمل تركز على الاستعداد للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، وخصوصاً الزلزالية .

وتعد الورشة نتاج مجهود مشترك بين أمانة عمان الكبرى/معهد عمان للتنمية الحضرية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

يتمثل الخطر الرئيس في عمان بالنشاط الزلزالي، نتيجة الصدع التحويلي الموجود بمنطقة البحر الميت والذي يمتد من البحر الأحمر حتى تركيا. وقد وقع آخر زلزال من النوع ذي التأثيرات التدميرية الكبيرة في عمان في الحادي عشر من حزيران من العام 1927، بقوة بلغت 6.3 درجة على مقياس ريختر، وقد أسفر آنذاك عن خسائر بشرية بلغ مجموعها 324 حالة وفاة، كما أدى إلى انهيار وتدمير العديد من البنايات، ويتوقع العلماء حدوث زلزال كبير في المنطقة كل 100 سنة.

ومن بين الكوارث الطبيعية الأخرى التي تشكل خطرا بالنسبة إلى مدينة عمان المخاطر المرتبطة بالتغيّرات المناخية، والتي تشمل الفيضانات والجفاف ومخاطر الكوارث الحضرية المرتبطة بعملية النمو الحضري السريع، حيث تضاعف عدد سكان عمان في السنوات المائة الأخيرة بمقدار 1000 مرة عمّا كان العدد عليه عند تأسيس أول مجلس بلدي في عمان عام 1909.

واشتملت الورشة على عدد من المحاضرات المتخصصة في الكوارث، حيث تحدث فيها العديد من المختصين في مجال إدارة الكوارث وناقشوا الوضع الحالي من المخاطر الطبيعية في عمّان، والقدرة على الاستجابة والتصدي لها، ثم عقدت جلسة عصف ذهني حول تقليل المخاطر المرتبطة بالأخطار الزلزالية في عمان، وقد كان زمن الورشة من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الثالثة عصراً.

وتهدف ورشة العمل هذه إلى زيادة وعي أصحاب القرار والمعنيين بمجال الكوارث الطبيعية والحد من المخاطر حول الأخطار الزلزالية التي يمكن أن تواجهها مدينة عمان، كما أنها تهدف إلى الوقوف على مدى استعداد الدوائر الحكومية والمنظمات الخاصة والمواطنين وأيٍ من الأطراف المعنية الأخرى، بهدف الحد من المخاطر الزلزالية، ومناقشة ما يتوجب عمله من أجل تأهيلهم لمواجهة الكوارث الطبيعية على نحو أفضل في حال وقوعها، وبالأخص الزلازل، إذ يعد التثقيف والتوعية والتدريب من الأمور الأساسية اللازمة للإعداد الأفضل للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية، وعلاوة على ذلك فإن الورشة تسعى إلى تحديد نقاط الضعف والقوة الرئيسية لدى الجهات المعنية في مجال الحد من الكوارث، ووضع الإجراءات العملية المرتبطة والملائمة الواجب اتخاذها.

ومن المتوقع أن تسهم الورشة في مساعدة أمانة عمان الكبرى والجهات المعنية في فهم الوضع الحالي القائم في مدينة عمان فيما يخص التهديدات الزلزالية الحالي، وتحليل القدرة الحالية على التعامل مع الكوارث الطبيعية بما في ذلك وضع خطط للحد من مخاطر الكوارث وللاستجابة لها.

كما تساهم بزيادة الوعي ما بين جميع الأطراف المعنية و توعية المواطنين وتثقيفهم وتحديد نقاط الضعف الرئيسة وتشجيع المؤسسات عل التركيز على دعم وتعزيز الجهود المتواصلة

أضف تعليقك