يوم العمال: مواطنون دونما عمل وقيادات عمالية تحارب العمال

يوم العمال: مواطنون دونما عمل وقيادات عمالية تحارب العمال
الرابط المختصر

دب خلاف في المسيرة العمالية التي انطلقت من أمام مجمع النقابات المهنية ظهر الأحد الذي يصادف يوم العمال العالمي باتجاه الاتحاد العام للنقابات العمالية للمطالبة بإسقاط الاتحاد، ما نتج عنه فض المسيرة  قبل انتهاء موعدها المقرر عند الساعة الرابعة

ودب الخلاف بين المشاركين في المسيرة التي نظمتها الحملة الوطنية للدفاع عن عمال الأردن بعد محاولة النائب بسام حدادين  إلقاء كلمات تأيد للحركة العمالية، الأمر الذي رفضه عدد من المشاركين وهتفوا بحل مجلس النواب.

وتضم الحملة الوطنية للدفاع عن عمال الأردن كلا من الحركة العمالية للتغير والإصلاح والتجمع النقابي العمالي الديمقراطي والتجمع النقابي المهني العمالي وحركة الوحدة العمالية و التجمع الأردني للمتعطلين عن العمل والتجمع العمالي الأردني ولجنة عمال المياومة ومجموعة الـ 20 وجمعية الثقافة البديلة ولجنة العاملين في صناعة الأحذية ولجنة العاملين في قطاع الاتصالات وجمعية متقاعدي الضمان إضافة إلى المرصد العمالي الأردني.

وانطلقت المسيرة التي شارك فيها مئات العمال في تمام الساعة الواحد من أمام مجمع النقابات المهنية، للمطالبة برحيل رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية مازن المعايطة، بحسب النائب خالد الفناطسه الذي انتقد دور رئيس الاتحاد وعدم تجاوبه مع قضايا العمال والدفاع عنها.

وقال “لعمان نت” أن رئيس الاتحاد يواصل الصمت على ما تعيشه الحركة العمالية، حتى انه لم يوجه التهنئة للعمال في يومهم.

يذكر ان هيئة مكافحة الفساد بدأت التحقيق في الاتحاد العام للنقابات العمالية، وقال مصدر “لعمان نت” ان نتائج التحقيق سيعلن عنها خلال الأسبوع الجاري، وأشار المصدر إلى أن التحقيق كشف عن وجود شبهات فساد في الاتحاد.

وسبق المسيرة، اعتصام أمام وزارة العمل صباح الأحد للمطالبة بإيجاد فرص عمل للعاطلين،ورفع الحد الأدنى للأجور.

ورفع المشاركون في الاعتصام شعارات تؤكد على حقهم في العمل وتدل على حجم الازمة التي يعيشها العامل الاردني، حيث رفعوا شعار ” خط الفقر= 600 دينار والحد الادنى الذي نطالب به 300 دينار” و “هرمنا… هرمنا … بدنا نشتغل قبل ما نموت” و “كفانا ذلاً… ونطالب بدعم الانتاج الوطني”.

ورفض المشاركون في الاعتصام الحوار مع وزير العمل الذي نزل الى الشارع لسماع مطالبهم.

من جهته قال امين عام وزارة العمل مازن عودة ان الوزارة تتابع واقع العمال وتسعى الى خلق فرص عمل اضافية للعاطلين عن العمل.

وفيما يتعلق بالمطالبة العمالية باقالة قيادات الاتحاد العام للنقابات العمالية قال ” لعمان نت” ان مسيرة الاتحاد هي نتاج الحركة العمالية.

من جهته طالب رئيس التجمع النقابي العمالي المهني المهندس شرف المجالي بالاسراع في اصدار قانون التنظيم النقابي للعمال، واكد المجالي” لعمان نت” على ان قيادات الاتحاد لا تمثل الحركة العمالية مشيرا الى انهم من المتقاعدين، مطالبا بقيادات عمالية من رحم الحركة العاملة.

واشار الى ان يوم العمال الذي وافق الاحد هو اول يوم يمر دون احتفال رسمي بالمناسبة.

ورفع التجمع النقابي العمالي المهني رسالة الى الملك عبد الله الثاني يوم السبت يتهم فيها قيادات الاتحاد بالفساد والعمل ضد مصالح الحركة العمالية.

وفي شأن المسيرة قال عدد من المشاركين ان عدم اكتمال المسيرة حتى موعدها المقرر ناتج عن ترديد شعارات سياسية ابتعدت كل البعد عن القضايا العمالية التي خرجت المسيرة من اجلها.

وكان من المقرر ان يعلن في نهاية المسيرة عن وثيقة الحملة الوطنية للدفاع عن عمال الاردن التي تطالب رفع مستويات الأجور وزيادة حدها الأدنى إلى 330 دينار أردني شهرياً، وربطها بمعدلات التضخم و تحقيق العدالة الاجتماعية في التعيينات والترقيات وفتح كافة الوظائف لجميع الأردنيين.

إضافة إلى الإسراع في تطبيق التأمين الصحي الشامل والتأمين ضد البطالة لجميع مشتركي الضمان الاجتماعي وتوسيع شموله لكافة العاملين في الأردن وانتهاج سياسات استثمارية وإنتاجية جديدة مشغلة للأيدي العاملة الأردنية، للمساهمة في حل مشكلة البطالة وخاصة بين الشباب..

تنظيم سوق العمالة الوافدة بما يحافظ على حقوق العامل الأردني في العمل من جهة ويمنع من انتهاك حقوق العاملين الأردنيين والوافدين على حد سواء، وإعطاء الأولوية للعامل الأردني.

من جهتها اقامت لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية اعتصاما امام مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال الاحد .

وشددت الناطق الاعلامي باسم احزاب المعارضة الوطنية النائب عبلة ابو علبة على ضرورة تعديل قوانين العمل و الضمان الاجتماعي والنظام الموحد للنقابات العمالية .

وانتقدت ابو علبة ظاهرة استشراء الفساد الاداري والمالي في قيادة الاتحاد الذي لم تعد معظم قياداته تمثل فعليا مطالب الحركة العمالية وجمهور العمال الذي يعاني الامريًن من تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية .

من جهته اكد الناشط النقابي محمود امين الحياري على ضرورة اصلاح اوضاع الحركة العمالية كجزء من مشروع الاصلاح الوطني الديمقراطي الشامل .

مواضيع ذات صلة

أضف تعليقك